` `

اعتداء الأجهزة الأمنية الفلسطينية على المتظاهرين بلباس مدني صحيح

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
28 يونيو 2021
اعتداء الأجهزة الأمنية الفلسطينية على المتظاهرين بلباس مدني صحيح
أدان ديوان المظالم اعتداء عناصر أمنية فلسطينية على المتظاهرين (تويتر)

الادعاء

السلطة الفلسطينية تنفي وجود عناصر أمنية بلباس مدني خلال تظاهرة رام الله احتجاجًا على وفاة الناشط نزار بنات.

الخبر المتداول

صرح المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية طلال دويكات، لراديو علم بتاريخ 27 يونيو/حزيران الجاري، أنّه لم تكن هناك أيّ عناصر أمنية فلسطينية بلباس مدني، خلال التظاهرة الغاضبة لوفاة الناشط المعارض نزار بنات على دوار المنارة في رام الله يوم 26 يونيو.

ونقلت التصريح وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء  المتداول ووجد أنّه مُضلل، إذ أكد مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ديوان المظالم، عمار دويك، في اتصال هاتفي مع "مسبار"، وجود واعتداء عناصر أمنية فلسطينية بلباس مدني على المتظاهرين السلميين، مساء السبت 26 يونيو الجاري، في مدينة رام الله بالضفة المحتلة.

وأدانت الهيئة في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على "فيسبوك"، اعتداء الأجهزة الأمنية على المتظاهرين، بعضهم بالزي المدني، وبمشاركة عناصر أخرى لا تنتمي إليها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي حوار مذيع راديو علم محمد الأطرش مع المتحدث باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة طلال دويكات، لفت المذيع إلى أنّه شاهد عناصر من أجهزة الأمن باللباس المدني في تظاهرات رام الله.

من جهتها، قالت الصحفية شذى حماد في حسابها على موقع فيسبوك، بعد إصابتها بقنبلة غاز من قبل الأجهزة الأمنية خلال تغطيتها التظاهرات "في نصف شارع فقط وسط رام الله مركز سيادة السلطة مُنع الصحفيون من ممارسة مهنتهم، عربدة وضرب وتكسير معدات ومصادرة هواتف وتهديدات من قبل عناصر بلباس مدني، وبعضهم ملثم، وهو استكمال لهجمة مورست ضد الصحفيين يوم السبت".

صورة متعلقة توضيحية

كما تداولت منصات إعلامية فلسطينية، مقاطع فيديو، توثق اعتداء عناصر أمن فلسطينيين بلباس مدني على المتظاهرين السلميين يومي 26 و27 من هذا الشهر.

يُذكر أنّ الناشط السياسي المعارض نزار بنات توفّي الخميس، 24 يونيو الجاري، بعد الاعتداء عليه عقب اعتقاله من قبل الأمن الفلسطيني في أحد منازل العائلة جنوبي مدينة الخليل، وفق ما ذكرت عائلته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لجثة الناشط الفلسطيني نزار بنات

لا صحة لخبر وفاة المستشار يحيي دكروري الذى حكم بمصرية تيران وصنافير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة