` `

صورة الرجل الذي يحمل ابنه مع جهاز التنفس من سورية وليست من لبنان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 يوليو 2021
صورة الرجل الذي يحمل ابنه مع جهاز التنفس من سورية وليست من لبنان
الصورة تعود لأب يبكي وهو يحمل طفله القتيل أمام مشفى في سورية (فيسبوك)

الادعاء

صورة ملتقطة بتاريخ 30 يونيو/حزيران الماضي، في حي باب التبانة بمدينة طرابلس اللبنانية، لرجل يحمل طفله الذي يضع جهاز تنفس اصطناعي ولا يستطيع تشغيله بسبب انقطاع الكهرباء.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة تدّعي أنها ملتقطة بتاريخ 30 يونيو/حزيران الفائت، في حي باب التبانة بمدينة طرابلس اللبنانية لرجل يحمل طفله المريض وجهاز تنفس اصطناعي لا يستطيع تشغيله بسبب انقطاع الكهرباء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن بالبحث العكسي أنّ الصورة قديمة وتعود لأب يبكي وهو يحمل طفله القتيل أمام مشفى دار الشفاء في مدينة حلب شمالي سورية، بتاريخ 3 أكتوبر/تشرين الأول عام 2012، نتيجة قصف لقوات النظام السوري على حي الصاخور في المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

وبالمقارنة بين الصورتين يتبين، أنه جرى تعديل الصورة المتداولة عبر أحد برامج تعديل الصور من خلال إزالة الخلفية من الأصلية وإضافة نص حواري بين الأب وابنه. كما بحث "مسبار" في المصادر الرسمية اللبنانية والمواقع الإخبارية عن الحادثة، ولم يعثر على خبر أكيد وإنما مجرّد تغطيات متضاربة.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنَّ لبنان يشهد انقطاعًا متكررًا للكهرباء نتيجة معاناة شركة كهرباء لبنان التي تديرها الدولة من نقص حاد في السيولة وسط أزمات اقتصادية صعبة.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لرجل لبناني فقد وعيه أثناء انتظاره أمام محطة وقود

وزارة الطاقة اللبنانية تنفي وصول ناقلات نفط إيرانية إلى لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة