` `

الصورة قديمة وليست لسباح إيراني حصل على المركز الأخير في الأولمبياد

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
28 يوليو 2021
الصورة قديمة وليست لسباح إيراني حصل على المركز الأخير في الأولمبياد
الصورة تعود إلى سباح إثيوبي (تويتر)

الادعاء

السباح الإيراني رعد جاني حصل على المركز 67 والأخير في الأولمبياد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها للاعب سباحة إيراني يُدعى رعد جاني، حصل على المركز 67 في منافسات أولمبياد طوكيو 2020 الجارية، من أصل 67 مشاركًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبين أنّها مضللة، إذ هي قديمة وليست لسباح إيراني يُدعى رعد جاني، بل تعود إلى لاعب السباحة الإثيوبي، روبل كيروس، بعد ظهوره في منافسات 100 متر سباحة حرة، في أولمبياد ريو دي جانيرو، في البرازيل 2016.

ولفت السباح اهتمام الصحف الأجنبية حينها، التي تساءلت بدورها عن مهارات روبل كيروس، التي أهلته للمشاركة في الأولمبياد، بسبب بروز بطنه واختلاف بنيته الجسدية عن السباحين الآخرين. واحتل كيروس آخر الترتيب العام في المنافسة، في المرتبة الـ 59 من أصل 59 منافسًا، في زمن قدره دقيقة و4.95 ثانية، بفارق 17 ثانية عن السباح الأسترالي كايل تشالمرز الذي احتل المرتبة قبل الأخيرة. 

وكشف أحد الصحفيين الإثيوبيين حينها، أن السباح الإثيوبي هو ابن رئيس اتحاد السباحة في بلاده كيروس هابتي نيف، ونشر صورة تجمع اللاعب بوالده في فعالية رياضية للسباحة.

وبحث "مسبار" عن اسم السباح الإيراني المتداول، ولم يعثر على أي منافس يُدعى رعد جاني. كما انتشرت الصورة سابقًا على أنها للسباح السعودي أحمد جبريل، ونشر "مسبار" تحققًا حولها يوضح حقيقة الادعاء.

يُذكر أن دورة الألعاب الأولمبية، طوكيو 2020، أُجلت إلى عام 2021 الجاري، بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد. وتجرى الآن في ظل إجراءات صحية صارمة.

اقرأ/ي أيضًا:

العراقي محمد الخفاجي لم يحقق المركز الأخير في سباق التجديف بفارق ساعتين

صورة اللاعبة الإيطالية باولا إيغونو قديمة وليست من أولمبياد طوكيو 2020

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة