` `

البيت الأبيض لم يقل إن ما حدث في تونس هو عملية إنقاذ وطني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يوليو 2021
البيت الأبيض لم يقل إن ما حدث في تونس هو عملية إنقاذ وطني
الخبر مُحرف عن التصريح الأصلي (Getty)

الادعاء

جين ساكي: ما حدث في تونس هو عملية إنقاذ وطني و ليس انقلابًا. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن الولايات المتحدة الأميركية أعلنت عن موقفها مما يحدث في تونس بعد قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد الأخيرة. وادعت أن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، قالت إن ما حدث في تونس هو عملية إنقاذ وطني وليس انقلابًا. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مضلل، ومُحرف عن التصريح الأصلي للبيت الأبيض، إذ أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في تونس بعد إعلان قرارات قيس سعيد، قائلة إنه "حتى الآن لا يمكن وصف ما إذا كانت قرارات الرئيس التونسي انقلابًا". 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن الولايات المتحدة قلقة إزاء تطور الأحداث في تونس في الوقت الذي تسعى فيه البلاد لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ومحاربة وباء كورونا.

وأضافت ساكي “نحن على تواصل مع المسؤولين التونسيين بشأن الأوضاع الحالية وندعم جهودهم للاستمرار في العملية الديمقراطية”. وتابعت "حتى الآن لا يمكننا توصيف ما إذا كانت قرارات الرئيس التونسي انقلابًا". ولم تقل ساكي خلال كلمتها إن ما حدث في تونس هو عملية إنقاذ وطني، كما هو متداول.

وأعلنت وزارة الخاجية الأميركية في بيان، أنها تراقب التطورات في تونس، وأنها على تواصل مع مسؤولين في الحكومة التونسية للتأكيد على أن حلول المشاكل السياسية والاقتصادية يجب أن تستند إلى الدستور التونسي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية. 

وأضاف البيان "كنا واضحين في حثّ جميع الأطراف على تجنّب اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تخنق الخطاب الديمقراطي أو تؤدي إلى العنف. نحن منزعجون بشكل خاص من التقارير التي تفيد بإغلاق مكاتب وسائل الإعلام ونحث على الاحترام الدقيق لحرية التعبير وغيرها من الحقوق المدنية".

وجاء تداول الخبر بعد إعلان الرئيس التونسي عن التدابير الاستثنائية في البلاد مساء يوم 25 يوليو/تموز الجاري، بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وسط جدل حول دستوريتها.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تهدد الولايات المتحدة تونس بقطع المساعدات بعد قرارات سعيّد

لم يصرح بوتين بأن الشعب التونسي عظيم ولا مثيل له عربيًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة