` `

مصادر تنفي لمسبار انتماء الشهيد ضياء الصباريني لكتائب القسام

محمد بدر محمد بدر
أخبار
14 أغسطس 2021
مصادر تنفي لمسبار انتماء الشهيد ضياء الصباريني لكتائب القسام
مصادر فصائلية تنفي كون الشهيد منتمي لكتائب القسام (فيسبوك)

الادعاء

الشهيد ضياء الصباريني الذي استشهد بتاريخ 11 أغسطس/آب الجاري، هو عضو في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

 

الخبر المتداول

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، الخميس الفائت الموافق 12 أغسطس الجاري، خبرًا مفاده استشهاد الشاب ضياء الصباريني من مخيم جنين جاء فيه "توفي أحد أعضاء كتائب القسام التابعة لحركة حماس الأربعاء، متأثرًا بجراح أصيب بها خلال اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية في مدينة جنين في الضفة الغربية الأسبوع الفائت، وفقًا لوسائل إعلام فلسطينية".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من ادعاء صحيفة جيروزاليم بوست حول كون الشهيد الصباريني عضوًا في كتائب القسام، ووجد أنّه ادعاء مضلل، إذ إنّ الموقع الرسمي التابع للقسام لم ينشر بيانًا يتبنى فيه الشهيد الصباريني كما هو معتاد في حال استشهاد أحد عناصره، وإنّما نشر خبرًا حول استشهاده فقط، كما ولم يصرّح الناطق باسم الكتائب بذلك.

وتواصل "مسبار" مع خضر عدنان، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي وأحد منسقي الفصائل الفلسطينية في محافظة جنين الذي أكد أنّ الشهيد الصباريني لا يتبع لأي فصيل فلسطيني، ولم يتبناه أي فصيل. 

كما نفى شقيق الشهيد علاء الصباريني أيضا لـ"مسبار" حقيقة ما ورد في خبر “جيروزاليم بوست”، وبمراجعة مراسم تشييعه يتبين أنّ جثمانه لُفّ بعلم فلسطين فقط.

وكان الشهيد الصباريني أُصيب بجراح خطيرة بتاريخ 3 أغسطس الجاري خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين ومخيمها، وادعى جيش الاحتلال أنّه كان مسلحًا، وفي 11 أغسطس الجاري أعلنت وزارة الصحة عن استشهاده.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم لأبو عبيدة وهو يدخل حفل تأبين للشهداء على ظهر دبابة 

المقطع من لعبة فيديو وليس لاستهداف بارجة إسرائيلية في بحر غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة