` `

المشاهد من ديسمبر 2023 وليست من استهداف القسام الأخير لتل أبيب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 أغسطس 2024
المشاهد من ديسمبر 2023 وليست من استهداف القسام الأخير لتل أبيب
المشاهد من تجهيز صواريخ لاستهداف تل أبيب في ديسمبر 2023 (إكس)

الادعاء

مشاهد من استهداف القسام لتل أبيب بصاروخ M90.

الخبر المتداول

أُنجز هذا التحقّق بالتعاون بين مسبار، وتحقق، وصواب.

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر استهداف كتائب القسام لتل أبيب بصاروخ من طراز (M90) وسقوطه في منطقة مأهولة جنوبي تل أبيب دون أن يتم اعتراضه.

مشاهد استهداف القسام لتل أبيب بصاروخ M90

تحقيق مسبار

 تحقّق فريق التعاون (مسبار، تحقق، صواب) من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من استهداف كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تل أبيب بصاروخ من طراز (M90).

تجهيز صواريخ لاستهداف تل أبيب في ديسمبر 2023

نشرت القناة الرسمية لكتائب القسام على تطبيق تيليغرام في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 2023، مشاهد تتضمن مقطع الفيديو المتداول، مرفقًا بتعليق "شاهد تل أبيب تحترق، والقدس ستتحرر، طوفان الأقصى"، وتوثّق المشاهد استعدادات مقاومي كتائب القسام لتحضير مجموعة من الصواريخ ووضعها على منصات الإطلاق، تمهيدًا لبدء عملية الاستهداف.

تجهيز صواريخ لاستهداف تل أبيب في ديسمبر 2023
تجهيز صواريخ لاستهداف تل أبيب في ديسمبر 2023

ويُظهر مقطع الفيديو مشهدًا لصواريخ من طراز (M90) أثناء تجهيزها على منصة الإطلاق، وتُعرف صواريخ M90 بقدرتها على استهداف مناطق بعيدة نسبيًا، وهي جزء من الترسانة الصاروخية المستخدمة في العمليات العسكرية ضد أهداف محددة، وتُستخدم هذه الصواريخ من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لاستهداف مواقع داخل إسرائيل.

مشاهد تُظهر صواريخ من طراز (M90) في فيديو القسام
مشاهد تُظهر صواريخ من طراز (M90) في فيديو القسام

القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية

أما المشهد الأخير في مقطع الفيديو المتداول، الذي يبدأ من الدقيقة 1:29 ويستمر حتى نهاية المقطع، فيوثق رشقة صاروخية أطلقتها كتائب القسام مستهدفة تل أبيب وضواحيها في الأول من يناير/كانون الثاني 2024.

القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية
القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية في يناير الفائت

كتائب القسام تستهدف تل أبيب بصواريخ M90

يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان كتائب القسام، يوم الأحد 25 أغسطس/آب، عن استهداف مدينة تل أبيب بصاروخ من طراز (مقادمة M90)، في رد على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة خلال الحرب الجارية، وأكدت القسام في بيانها أن الصاروخ أصاب هدفه، مشيرة إلى فشل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية في اعتراضه.

وفي السياق، نشر الإعلام العسكري لكتائب القسام مشاهد توثق عملية قنص جندي إسرائيلي في محيط الكلية الجامعية جنوبي حي تل الهوى في مدينة غزة، وأظهرت المشاهد إصابة الجندي بدقة وسقوطه على الأرض.

من جانبه، أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، أن عملية حزب الله الأخيرة “تعكس تحولًا استراتيجيًا في ميزان القوى منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى”. وأضاف أن "الجبهات ستظل مشتعلة ومتصاعدة في وجه العدو طالما استمر العدوان على شعبنا وأرضنا".

كتائب القسام تستهدف تل أبيب بصواريخ M90
إعلان كتائب القسام عن استهدف تل أبيب بصواريخ M90

استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ325 من الحرب الجارية على القطاع. ووفقًا لتقرير وزارة الصحة الفلسطينية الصادر يوم الأحد 25 أغسطس، ارتكب جيش الاحتلال ثلاث مجازر جديدة ضد العائلات في القطاع، مما رفع حصيلة ضحايا الحرب إلى 40 ألفًا و405 فلسطينيين، إضافة إلى إصابة 93 ألفًا و468 آخرين. كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية خروج عدد من مستشفيات شمالي القطاع عن الخدمة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من كمين لكتائب القسام شرقي مدينة رفح

الفيديو من سوريا وليس لقنص القسام جنديًا إسرائيليًا في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة