` `

الصورة ليست لحضور الناطق باسم القسام أبو عبيدة جنازة إسماعيل هنية في قطر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
11 أغسطس 2024
الصورة ليست لحضور الناطق باسم القسام أبو عبيدة جنازة إسماعيل هنية في قطر
تعود الصورة إلى فلسطيني مقيم في قطر (إكس)

الادعاء

صورة تُظهر مشاركة المتحدث باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، في عزاء إسماعيل هنية في قطر.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها تُظهر حضور المتحدث باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، عزاء إسماعيل هنية الذي أقيم في دولة قطر. كما زعمت أن أبو عبيدة يُدعى صهيب الكحلوت ويبث خطاباته العسكرية من استوديوهات قناة الجزيرة في الدوحة.

الادعاء بأن الصورة لوجود أبو عبيدة في قطر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة لا تُظهر وجود الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة، في عزاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قطر.

تعود الصورة إلى شخص آخر

كشفت مصادر خاصة لمسبار، أنّ الشخص المقصود في الصورة ليس أبو عبيدة، كما أن اسمه ليس صهيب الكحلوت، بل هو شخص آخر يدعى (ع)، ويُقيم في دولة قطر.

لا معلومات موثقة عن أبو عبيدة

لا يوجد ما يُثبت أن اسم الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، صهيب الكحلوت كما هو مذكور في الادعاء. بينما ذكرت تقارير أميركية وإسرائيلية سابقة أن الاسم الأصلي للناطق العسكري باسم كتائب القسام هو حذيفة سمير عبد الله الكحلوت. ولم يتسنَّ لمسبار التحقق بشكل مستقل من حقيقة الاسم، كما أن القسام لم تنشر أي بيانات حول هوية المتحدث باسمها.

حساب بأسماء عربية تروّج للدعاية الإسرائيلية

نُشر الادعاء عبر حسابات بأسماء عربية، تروّج للروايات الإسرائيلية باللغة العربية، وأبرزها حساب "هدى جنات"، الذي دائمًا ما ينشر معلومات مضللة عن الفلسطينيين وحول الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة. 

وسبق وتحقق "مسبار" من طبيعة ونشاط الحساب والمحتوى الذي ينشره وتبين أنه ينتحل اسم مجهول الهوية، ويعمل على نشر التضليل وتروّج الروايات الإٍسرائيلية ويُحرض باستمرار على فصائل المقاومة. 

حساب بأسماء عربية تروج للدعاية الإسرائيلية
حساب بأسماء عربية تروج للدعاية الإسرائيلية

مراسم عزاء إسماعيل هنية في الدوحة

جاء تداول الصورة بعد دفن رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، إسماعيل هنية، في قطر، يوم الثاني من أغسطس/آب الجاري، بعد صلاة الجنازة عليه وعلى وحارسه الشخصي وسيم أبو شعبان في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة، بعد اغتيالهما في طهران عقب حضور هنية مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وأقيمت مراسم عزاء بحضور قيادات من حركة حماس وشخصيات سياسية ودينية في مقر إقامة إسماعيل هنية في الدوحة بعد دفنه.

اقرأ/ي أيضًا

اغتيال إسماعيل هنية: أبرز الادعاءات التي طاولت هنية منذ الحرب على غزة

بعد اغتياله في طهران.. حسابات وهمية على موقع إكس تدّعي انتماءها لعائلة إسماعيل هنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة