` `

لم تُصرّح نجلاء المنقوش بأن تركيا تسعى لإشعال الحرب من جديد في ليبيا

محمد العتر محمد العتر
سياسة
30 أغسطس 2021
لم تُصرّح نجلاء المنقوش بأن تركيا تسعى لإشعال الحرب من جديد في ليبيا
سبق للمنقوش التصريح بأن الحكومة الليبية مصممة على خروج القوات التركية (Getty)

الادعاء

وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش: "تركيا تسعى إلى إشعال الحرب من جديد، وتعطيل الانتخابات، ويجب علينا تكثيف الجهود شعبًا وحكومة لإخراج القوات الأجنبية من بلادنا".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، تصريحًا نسبته إلى وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، جاء فيه "تركيا تسعى إلى إشعال الحرب من جديد، وتعطيل الانتخابات، ويجب علينا تكثيف الجهود شعبًا وحكومة لإخراج القوات الأجنبية من بلادنا".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تُصرّح المنقوش بأنّ "تركيا تسعى إلى إشعال الحرب من جديد وتعطيل الانتخابات"، لكن سبق أن صرحت بأنّ الحكومة الليبية مصممة على خروج القوات التركية من ليبيا.

وبالتحقق من الحساب والصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الليبية على موقعي تويتر وفيسبوك، تبيّن أنّ لا وجود للتصريح المزعوم، كما لم يعثر "مسبار" على التصريح في الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، ولا في أي وسيلة إعلام موثوقة، بما في ذلك منصة حكومتنا التابعة لوزارة الدولة للاتصال والشؤون السياسية.

وفي أبريل/نيسان الفائت، وعلى هامش لقائها بلجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الإيطالي، صرّحت نجلاء المنقوش لوسائل إعلام إيطالية بأنّ حكومة الوحدة الوطنية مصممة على انسحاب تركيا من ليبيا، وأنّ بلادها بدأت حوارًا مع تركيا للتعاون في هذا الشأن.

وكانت حكومة الوفاق الليبية السابقة، وقّعت اتفاقًا مع تركيا للتعاون الأمني والعسكري، لذا رفض المجلس الأعلى للدولة في ليبيا تصريحات المنقوش، معتبرًا أنّه "ليس من اختصاص حكومة الوحدة الوطنية إلغاء أي اتفاقيات سابقة أو تعديلها".

وجاء تداول هذا الادعاء قُبيل لقاء جمع بين المنقوش والسفير التركي في ليبيا، يوم 17 أغسطس الجاري، والذي تضمن التباحث في ملفات التعاون بين البلدين.

اقرأ/ي أيضًا:

صفحة زائفة ولا صحة لخبر تكليف المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء في ليبيا

لا صحة لخبر استقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة