` `

قائمة مضللة عن أغلى لاعبي كرة القدم في العالم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
16 سبتمبر 2021
قائمة مضللة عن أغلى لاعبي كرة القدم في العالم
القائمة تعود لأغلى لاعبي كرة القدم تحقيقًا لرسوم الانتقالات (فيسبوك)

الادعاء

قائمة نشرتها منصة إيكاد زعمت أنّها لأغلى لاعبي كرة القدم في العالم.

الخبر المتداول

نشرت منصة إيكاد المتخصصة في التحقق من الأخبار، بتاريخ 14 سبتمبر/أيلول الجاري، قائمة شاركتها صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، ادّعت أنّها لأغلى لاعبي كرة القدم في العالم. ونشرت القائمة مرفقةً بتعليق "روميلو لوكاكو في المركز الأول، كريستيانو رونالدو في الثالث وميسي خارج القائمة.. بهذا الشكل نشر موقع ترانسفير ماركت-المتخصص في اقتصاد كرة القدم والقيمة السوقية للاعبين-قائمة أغلى لاعبي كرة القدم في للعالم، هل توقعت هذا الترتيب؟".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من القائمة التي نشرتها منصة إيكاد، وتبيّن أنّها تحتوي على معلومات مضللة. إذ ادّعت “إيكاد” في منشورها أنّ القائمة تعود لأغلى لاعبي كرة القدم في العالم، وبالرجوع إلى موقع ترانسفير ماركت، التي قالت “إيكاد” إنّه مصدر المعلومات، تبيّن أنّ القائمة تعود لأغلى لاعبي كرة القدم تحقيقًا لرسوم الانتقالات بين الأندية في تاريخ كرة القدم.

كما أنّ المعلومات المذكورة ليست مأخوذة من آخر قائمة نشرها موقع ترانسفير ماركت، وتعود إلى قائمة قديمة نُشرت بتاريخ 12 أغسطس/آب الفائت، وجاءت بعد انضمام البلجيكي روميلو لوكاكو، الذي حل في المركز الأول، إلى نادي تشيلسي الإنجليزي، ونشرها موقع statista حينها. إذ أكمل لوكاكو انتقاله إلى تشيلسي مقابل 115 مليون يورو، قادمًا من إنتر ميلان، وبهذا الانتقال صنّف موقع ترانسفير ماركت المختص في سوق انتقالات اللاعبين، لوكاكو كأغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بحساب إجمالي قيمة انتقاله بين الأندية التي لعب لها في مسيرته حتى الآن، بكلفة بلغت 327.56 مليون يورو، من 6 انتقالات وليس 5 كما مذكور في قائمة إيكاد. ليصبح بذلك لوكاكو في المركز الأول، منفردًا بصدارة قائمة اللاعبين الأغلى في تاريخ كرة القدم بحساب إجمالي رسوم انتقالهم بين الأندية.

ترتيب لوكاكو مع عدد مرات انتقالاته في القائمة:

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وجاء البرازيلي نيمار في المركز الثاني، إذ انتقل مرتين في مسيرته بكلفة 310.2 مليون يورو. ووقّع نيمار لبرشلونة من سانتوس في عام 2013 مقابل 88.2 مليون يورو، قبل أن يوقع لباريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.

ويأتي ثالثًا في القائمة التي نشرتها “إيكاد”، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بكلفة إجمالية تبلغ 230 مليون يورو من ثلاثة انتقالات، وهي أرقام غير صحيحة وفقًا للأرقام الحالية، وكانت قبل انتقال رونالدو الأخير إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي قادمًا من نادي يوفينتوس الإيطالي، مقابل 15 مليون يورو، في صفقة تم الإعلان عنها في 27 أغسطس الفائت.

ونشر موقع ترانسفير ماركت قائمة انتقالات رونالدو بعد انتقاله إلى مانشستر يونايتد حتى الآن، بكلفة إجمالية بلغت 245.00 مليون يورو من 4 انتقالات، وليس 230 مليون يورو من 3 انتقالات، كما في قائمة إيكاد.

ترتيب رونالدو في القائمة وعدد انتقالاته:

صورة متعلقة توضيحية

قائمة انتقالات رونالدو:

صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ القائمة ذكرت معلومات قديمة عن اللاعب الفرنسي أنطوان غريزمان، الذي حلّ في المركز السادس بكلفة إجمالية تبلغ 174 مليون، من انتقالين فقط. فيما أنّ الكلفة الإجمالية المنشورة على موقع ترانسفير ماركت بخصوص غريزمان، بلغت 184 مليون يورو من ثلاثة انتقالات، بعد انتقاله الأخير في 31 أغسطس الفائت، من نادي برشلونة الإسباني إلى أتلتيكو مدريد، على سبيل الإعارة لمدة موسم مع أحقية شراء اللاعب. ليصبح غيرزمان بذلك في المركز الخامس بعد تخطيه الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، لاعب باريس سان جيرمان.

ترتيب غريزمان في القائمة وعدد انتقالاته:

صورة متعلقة توضيحية

قائمة انتقالات غريزمان:

صورة متعلقة توضيحية

نسخة لآخر قائمة محدّثة على موقع ترانسفير ماركت، للاعبين الأغلى في تاريخ كرة القدم بحساب إجمالي رسوم انتقالهم بين الأندية، وتُظهر ترتيب اللاعبين مع تكلفة الانتقالات، كما تُظهر الفارق بينها وبين القائمة المنشورة على إيكاد.

صورة متعلقة توضيحية

أما عن سبب عدم وجود ليونيل ميسي في القائمة، فلأنّه قضى مشواره الكروي في نادي برشلونة، وعند انتقاله إلى نادي باريس سان جيرمان، انتقل في صفقة انتقال حر بشكل مجاني بعد نهاية عقده مع برشلونة. أي أنّ اللاعب لم يحقّق أيّ رسوم انتقال من الأساس على مدار تاريخه، لذلك استُبعد من القائمة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

رونالدو لم يُصرّح بأنّ الآخرين يحبون السهل وهو ذهب لأفضل دوري في العالم

المنتخب الجزائري لم يحتل المركز السابع عالمًيا في تصنيف الفيفا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة