` `

نجلاء المنقوش لم تعلن رسميًا بدء خروج القوات الأجنبية من ليبيا

محمد العتر محمد العتر
سياسة
27 سبتمبر 2021
نجلاء المنقوش لم تعلن رسميًا بدء خروج القوات الأجنبية من ليبيا
يعقد يوم 28 سبتمبر الجاري اجتماع لمناقشة انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا (Getty)

الادعاء

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش تُعلن رسميًا بدء خروج القوات الأجنبية من البلاد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، خبرًا يدعي أنّ وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش أعلنت رسميًا بدء خروج القوات الأجنبية من البلاد، فيما تم تداول الخبر بصيغة مختلفة جاء فيها أنّ المنقوش أعلنت رسميًا أنه تمت الموافقة على إخراج جميع المرتزقة من البلاد، حسب ما جاء في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تُعلن نجلاء المنقوش بدء خروج القوات الأجنبية من البلاد، كما لم تُصرّح بأنّه تمت الموافقة على إخراج كل المقاتلين الأجانب من البلاد.

وبالتحقق من الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الليبية، ومن منصة حكومتنا التابعة لوزارة الدولة للاتصال والشؤون السياسية، ومن الصفحات والحسابات الرسمية لحكومة الوحدة الوطنية الليبية والناطق الرسمي للحكومة والمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، تبيّن أنّ لا وجود للادعاء المتداول.

وفي 22 سبتمبر/أيلول الجاري، وخلال مشاركتها في اجتماع وزاري حول عملية السلام في ليبيا، عُقد في نيويورك، قالت المنقوش إنّ لجنة 5+5 ستعقد اجتماعًا يوم 28 سبتمبر الجاري لوضع جدول زمني وخطة لانسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا، ما ينفي صحة الإعلان رسميًا عن بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وخلال الاجتماع نفسه أشارت وزيرة الخارجية إلى أنّه في 21 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، سيعقد مؤتمر لمبادرة استقرار ليبيا، والذي سيتناول قضايا انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

والتقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم 27 سبتمبر 2021، في العاصمة الليبية طرابلس، وفدًا من وزارة الدفاع البريطانية، تناول معه ملف المرتزقة والمقاتلين الأجانب، دون الإعلان عن بدء إجلاء القوات الأجنبية من البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

وعُقد اليوم الاجتماع العادي السابع لعام 2021 لمجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، وأعلن الناطق باسم الحكومة محمد حمودة ما انتهى إليه الاجتماع، ولم يتضمن أي إشارة إلى قضية القوات الأجنبية فضلًا عن الإعلان عن بدء انسحابها من البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 22 سبتمبر الجاري، شاركت نجلاء المنقوش عبر برنامج زوم في حلقة نقاش حول شرعية عملية السلام، نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، قالت فيه إنّ "اقتراب موعد إجراء الانتخابات يدفعنا للتركيز على المسار العسكري والأمني في هذه المرحلة لخلق بيئة آمنة لإجراء الانتخابات"، مشيرةً إلى أنّ المسار العسكري والأمني يتمثل في إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، لكنّها لم تُعلن عن موعد لبدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

اقرأ/ي أيضًا:

صفحة زائفة ولا صحة لخبر تكليف المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء في ليبيا

الصورة من 2013 وليست لمروحية عسكرية سقطت في ليبيا حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة