` `

الصورة ليست لقاضي حكم ببراءة طفل سرق الخبز والجبن

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
4 أكتوبر 2021
الصورة ليست لقاضي حكم ببراءة طفل سرق الخبز والجبن
الصورة ليست لها علاقة بالقصة المنشورة برفقتها (فيسبوك)

الادعاء

القاضي فرانك كابريو حكم للطفل الذي سرق الخبز والجبنة بسبب ظروفه بالعفو، وأدان في خطابه أمام الحاضرين الحكومة التي جعلته يسرق، وأمر الحاضرين في الجلسة بجمع عشرة دولارات من كل شخص، وغرامة ألف دولار من صاحب المحل الذي سلم الطفل إلى الشرطة.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في شهري سبتمبر/أيلول الفائت، وأكتوبر/تشرين الأول الجاري، صورة لطفل بصحبة القاضي الأميركي الشهير فرانك كابريو.

 وقالت المنشورات إنّ القاضي حكم للطفل الذي سرق الخبز والجبنة بسبب ظروفه بالعفو، وأدان في خطابه أمام الحاضرين الحكومة التي جعلته يسرق، وأمر الحاضرين في الجلسة بجمع عشرة دولارات من كل شخص، وفرض غرامة مقدارها ألف دولار على صاحب المحل الذي سلمه إلى الشرطة.

كما تداولت حسابات وصفحات أجنبية القصة ذاتها باللغة الإنجليزية، منذ العام الفائت، مرفقة بصورة طفل يرتدي البدلة البرتقالية حيث يقف في المحكمة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلّل، فالقصة مُختلقة ولا أساس لها، وهي غير موثقة كقضية في برنامج القاضي فرانك كابريو، أما الصورة المصاحبة للنسخة العربية، فهي من مقطع فيديو في محاكمة مصورة من برنامج كابريو لطفل ذهب بصحبة والده إلى جلسة المحكمة بسبب مخالفة مرور، وحكم القاضي لوالده أن يصطحبه لتناول الفطور مقابل العفو عنه.

فيما الصورة الثانية المصاحبة للقصة باللغة الإنجليزية، فهي صورة للصبي الأميركي كريستيان فيرناندز الذي كان في سن المراهقة حين اتُّهم بجريمة القتل غير العمد لشقيقه البالغ من العمر عامين، وحُكم عليه بالسجن وخرج بعد أن بلغ 19 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

واشتُهر القاضي فرانك  كابريو بعد بث حلقات برنامج (القبض في بروفيدنس)، الذي يتناول عدة قضايا تتعلق بمخالفات مرورية في قاعة المحكمة. وفي عام 2017 ، انتشرت مقاطع الفيديو التي تُظهر قاعة المحكمة الخاصة به، وحصدت أكثر من 15 مليون مشاهدة، وفي عام 2020 وصل عدد مشاهدات Caught in Providence إلى ما يقارب 300 مليون.

اقرأ/ي أيضًا:

القضاء السويدي لم يُدن مونا سالين باستخدام 60 دولارًا من أموال الحكومة 

هشام عبد الله ينفي خبر إلقاء القبض عليه من قبل الإنتربول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة