` `

الفيديو مركّب وليس لاستهداف مطار الملك عبدالله في السعودية مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 أكتوبر 2021
الفيديو مركّب وليس لاستهداف مطار الملك عبدالله في السعودية مؤخرًا
المقطع مركب وليس لقصف مطار الملك عبدالله في السعودية حديثًا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق قصف مطار الملك عبد الله في مدينة جازان بالسعودية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه يُظهر لحظات قصف مطار الملك عبد الله في مدينة جازان في السعودية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ بعد تقطيع الفيديو إلى صور واستخدامها في البحث العكسي، تبيّن أنه مدمج من مقطعين قديمين، وقد انتشرا على منصة يوتيوب منذ 15 ابريل/ نيسان الفائت، إذ أن الجزء الأول من المقطع نُشر حينها تحت عنوان "شاهد لحظة سقوط صاروخ بالستي على السعودية من قبل أنصار الله".

صورة متعلقة توضيحية

 أما الجزء الثاني من المقطع حمل عنوان، "شاهد.. حريق كبير بالقرب من جامعة جازان بعد اعتراض صاروخ بالستي اطلقته مليشيا الحوثي". 

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن آنذاك، استهداف مواقع مختلفة في جازان جنوب غرب السعودية بـ 11 صاروخًا باليستيًا، كما صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي في اليمن تركي المالكي بأن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت من اعتراض وتدمير 4 طائرات بدون طيار مفخخة و5 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون من محافظة صعده تجاه جازان.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء، عقب إعلان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية وباسم التحالف العربي تركي المالكي أن هجومًا شنه الحوثيون على مطار الملك عبد الله في جازان مساء الجمعة 8 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بطائرة مسيّرة ومفخخة وأسفر عن إصابة 10 مدنيين من المسافرين والعاملين بالمطار.

اقرأ/ي أيضًا:

صورتا أسرى الحوثيين قديمتان وإحداهما ليست من محافظة شبوة اليمنية 

الفيديو قديم وليس لحصار حوثيين في منطقة بيحان اليمنية مؤخرًا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة