` `

الفيديو ليس لاعتقال الشرطة طالبة خلال مظاهرات الجامعات الأميركية المساندة لقطاع غزة

إكرام زيادة إكرام زيادة
سياسة
1 مايو 2024
الفيديو ليس لاعتقال الشرطة طالبة خلال مظاهرات الجامعات الأميركية المساندة لقطاع غزة
الفيديو لاعتقال الشرطة الإيطالية امرأة متحولة جنسيًا عام 2023 (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر اعتقال وقمع الشرطة الأميركية لفتاة خلال المظاهرات المساندة لقطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يظهر اعتقال وقمع الشرطة الأميركية لطالبة خلال المظاهرات الأخيرة التي خرجت في الجامعات الأميركية، للتضامن مع قطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية عليه.

ادعاء يفيد بأن الفيديو يظهر اعتقال الشرطة الأميركية لطالبة خلال المظاهرات الداعمة لغزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاعتداء الشرطة الأميركية على طالبة، خلال الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت في الجامعات الأميركية تضامنًا مع قطاع غزة، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

الاعتداء على امرأة في إيطاليا عام 2023

نشرت وسائل إعلامية مقطع الفيديو في مايو/أيار عام 2023 ، ويُوثق المقطع اعتداء عناصر من الشرطة الإيطالية على امرأة متحولة جنسيًّا قبل تقييد يديها واعتقالها في مدينة ميلانو. 

الشرطة الإيطالية تعتقل متحول جنسيًا

وأفادت وسائل إعلامية، حينها، أن الشرطة الإيطالية اعتدت على متحولة جنسيًّا من البرازيل، أمام مدرسة "كاسا ديل سول" الإبتدائية في مدينة ميلانو، وكانت عارية وتصرخ على الأطفال بأنها مُصابة بمرض الإيدز، لتعتقلها الشرطة وتحتجزها في مركز الشرطة. 

اعتقال متحول جنسيًا في ميلانو

مظاهرات تضامنية مع قطاع غزة في الجامعات الأميركية

ويأتي تداول الادعاء، بالتزامن مع شنّ الشرطة الأميركية سلسة اعتقالات واعتداءات على الطلاب، الذين نظموا مظاهرات تضامنية مع قطاع غزة في الجامعات الأميركية.

ويُطالب المتظاهرين بوقف الحرب الإسرائيلية عن القطاع، وسحب الأموال والاستثمارات المُرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، وإنهاء أي شراكة أو دعم تقدمه الجامعات والحكومة لإسرائيل وجيشها.

واعتقلت الشرطة الأميركية  100 طالب من المظاهرات، في جامعة كولومبيا الأميركية في الأيام الأخيرة الماضية. إلى جانب اعتقالها لعددٍ من الطلاب في كاليفورنيا وتكساس وبوسطن وغيرها من الولايات الأميركية خلال إقامتهم مخيمات تُحاكي التي استخدمها طلاب جامعة كولومبيا للتضامن مع قطاع غزة.

واعتقلت شرطة نيويورك عشرات الطلاب، بعد اقتحامها حرم جامعة كولومبيا بالقوة، واعتقلت العشرات من محيط الجامعة وداخلها.

اعتقال عشرات الطلبة من الجامعات الأميركية

وفي السياق ذاته، اعتقلت الشرطة نحو 36 متظاهرًا من جامعة نورث كارولينا أثناء اعتصامهم داخل الحرم الجامعي، للمُطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي تقريرٍ لصحيفة واشنطن بوست، يوم أمس الثلاثاء 30 إبريل، أفادت بأن السلطات الأميركية احتجزت أكثر من 1200 طالب من مختلف الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة حتى يوم أمس.

1200 طالب اعتقلته الشرطة الأميركية

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة الادعاء بأن جورج سوروس هو الممول الفعلي لتظاهرات الجامعات الأميركية؟

إسرائيل تنتهك القانون الدولي باستخدام الأسلحة الأميركية بخلاف ما تدّعيه الخارجية الأميركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة