` `

الفيديو مفبرك ولا يُعلن فيه بوتين بأنّ روسيا تسعى للتحالف مع اليمن

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
سياسة
2 مايو 2024
الفيديو مفبرك ولا يُعلن فيه بوتين بأنّ روسيا تسعى للتحالف مع اليمن
فيديو خطاب بوتين الذي وجهه للشعب الروسي بعد فوزه بالانتخابات (إكس)

الادعاء

بوتين يعلن التحالف مع اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على منصة إكس، حديثًا، مقطع فيديو يصور الرئيس الروسي يتحدث بالروسية مع دبلجة عربية وترجمة إلى الإنجليزية، ادعت أن بوتين يعلن فيه سعي روسيا للتحالف مع اليمن، وأنّ فلاديمير بوتين يشيد بقوة اليمن قائلًا إنه على الجميع أن يعلم أنّ اليمن أصبحت قوة لا يمكن تجاهلها في الشرق الأوسط، وأن اليمن سيكون الحليف الأقوى لروسيا في المستقبل.

بوتين يعلن التحالف مع اليمن

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ إنَّ مقطع الفيديو مفبرك عبر إضافة ترجمة ودبلجة زائفتين. كما لم يصرح بوتين بأنه يسعى للتحالف مع اليمن، كما أنه لم يشِد بقوتها في الشرق الأوسط.

بوتين يخاطب الجمهور الروسي بعد نتائج الانتخابات الرئاسية 

وفي الفيديو الأصلي، توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخطاب إلى الشعب الروسي، بعد الإعلان عن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية في 21 مارس/آذار 2024، وشكر المواطنين الروس الذين شاركوا في التصويت، بغض النظر عمن أعطوه أصواتهم.

وقال بوتين في كلمته إنّ "الانتخابات أظهرت أن روسيا واثقة من نفسها وفي نقاط قوتها ومستقبلها، مثمّنًا دور أعضاء اللجان الانتخابية في الأقاليم الروسية الجديدة".

صورة متعلقة توضيحية

وكشفت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا، في وقت سابق، عن حصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على 87.28% من الأصوات، خلال الانتخابات الرئاسية الروسية التي استمرت لمدة ثلاثة أيام من 15 إلى 17 مارس 2024.

الحوثيون يستهدفون سفنًا ومدمرات جديدة في البحر الأحمر

يأتي تداول هذا الفيديو بعد إعلان المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، عن استهداف مدمرتين حربيتين أمسركيتين في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة.

وأعلن سريع أنّ "القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسيّر استهدفا أيضًا في عملية مشتركة سفينة (CYCLADES) في البحر الأحمر، وذلك بعد انتهاكها قرار حظر مرور السفن إلى الموانئ الإسرائيلية".

وأضاف سريع بأن سلاح الجو المسير استهدف بعدد من الطائرات المسيرة سفينة إسرائيلية (MSC ORION) في المحيط الهندي. مشدّدًا على أن هذه العملية "انتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني، ورد على العدوان الأميركي البريطاني على اليمن".

وبثت جماعة أنصار الله الحوثي مشاهد توثق لحظة استهداف سفينة (CYCLADES) بطائرة مسيرة، بينما كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا

فلاديمير بوتين لم يُصرّح بأن اليمن هي الدولة الوحيدة التي صفعت الغرب

الفيديو قديم وليس لتحذير بوتين أميركا من التدخل في حرب غزة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة