` `

الصورة مفبركة ولم يدخل سيف مخلوف العناية المركزة بعد إضرابه عن الطعام

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
19 أكتوبر 2021
الصورة مفبركة ولم يدخل سيف مخلوف العناية المركزة بعد إضرابه عن الطعام
أعلن سيف الدين مخلوف دخوله في إضراب جوع (فيسبوك)

الادعاء

عاجل : نقل سيف الدين مخلوف إلى العناية المركزة في المستشفى العسكري في تونس، بعد تدهور حالته الصحية جراء إضراب الجوع.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ تاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، خبر نقل النائب، في البرلمان التونسي المعلقة اختصاصاته، سيف الدين مخلوف، إلى العناية المركزة في المستشفى العسكري، بعد تدهور حالته الصحية جراء دخوله في إضراب عن الجوع في السجن.

ونسب الناشرون الخبر إلى أخبار الثامنة مساءً في القناة الوطنية الأولى، التونسية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُنقل سيف الدين مخلوف إلى العناية المركزة بعد دخوله في إضراب الجوع، كما لم تنشر القناة الوطنية في أخبارها المسائية الخبر.

وبالعودة إلى الصفحة الرسمية للقناة الوطنية الأولى، تبين الصورة المنسوبة لها مفبركة ولا أساس لها من الصحة، وأنّ الخبر المتداول منشور قبل ساعات من بث النشرة ذاتها، التي نُسب إليها الادعاء.

كما نفت إيناس الحراث، محامية النائب سيف الدين مخلوف، الخبر، في منشور لها على حسابها الخاص في موقع فيسبوك بالقول "السجن لا يُعالج المساجين في المستشفى العسكري. والصورة لا وجود لها في الصفحة الأصلية". 

وأضافت "التعيس الذي فبرك الإشاعة و روجها وأفزع عائلة و أصدقاء وأحباء الأستاذ مخلوف عديم الأخلاق و نسأل الله أن ينال ما يستحق".

كما أوضحت الحراث، اليوم 19 أكتوبر، نقلاً عن زوجة سيف الدين مخلوف، تطورات حالته الصحية، وذكرت أنّه "فقد منذ إيداعه السجن وبصفة خاصة منذ بداية إضراب الجوع 6 كيلوغرامات من وزنه. ضغطه منخفض و كذلك نسبة السكر في الدم". وأكدت أنّه لم يقع إخراجه أو نقله إلى أي مستشفى.

وقالت "كخلاصة، حالته الصحية غير مستقرة و تقترب جديًّا من منطقة الخطر ونحن نُحمل سلطات الانقلاب مسؤولية أي مكروه يصيبه".

ودعت "هياكل المحاماة إلى التحرك بكل الوسائل لوضع حد لهذه المظلمة قبل ان تتحول إلى مأساة" وفق منشورها.

يُذكر أنّ سيف الدين مخلوف، النائب في البرلمان المعلقة اختصاصاته، عن ائتلاف الكرامة، أعلن دخوله في إضراب جوع في سجنه. وجاء ذلك في بيان نشره للعموم، إثر قرار دائرة الاتهام العسكرية القاضي بالمصادقة على بطاقتي الإيداع العسكريتين الصادرتين ضده، التي وصفها بأنها "خارج القانون وبتعليمات سياسية مفضوحة".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ دائرة الاتهام في محكمة الاستئناف في تونس رفضت يتاريخ 13 أكتوبر الجاري، مطالب الإفراج المقدمة من طرف النائبين عن ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف ونضال السعودي فيما يتعلق بقضية المطار.

اقرأ/ي أيضًا

لم تقل بشرى بلحاج حميدة إنّ من يصفقون لقيس سعيد مجموعة من الفاسدين

منصف المرزوقي ينفي لمسبار خبر توقيفه في مطار بروكسل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة