` `

الفيديو قديم وليس لرد الرئيس الجزائري على تصريحات ماكرون الأخيرة

رشيد عفيف رشيد عفيف
سياسة
20 أكتوبر 2021
الفيديو قديم وليس لرد الرئيس الجزائري على تصريحات ماكرون الأخيرة
يعود مقطع الفيديو إلى عام 2019 بعد تسلم تبون الحكم (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يردّ فيه على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأخيرة بالقول "ما نجاوبوش".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو يردّ فيه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالقول "ما نجاوبوش". وأشار متداولوه أنّه صدر على خلفية التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي مؤخرًا، وقال فيها إنّ الجزائر لم تكن موجودة قبل الاستعمار الفرنسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبين أنّه مضلّل، فهو قديم ومُقتطع من المؤتمر الصحفي المطول الذي عقده الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في 13 ديسمبر/كانون الأول عام 2019، عقب انتخابه رئيسًا للجمهورية الجزائرية. وقال عبد المجيد تبون خلال هذه الندوة إنّه لن يجيب على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف "هو حر يسوّق البضاعة التي يحب في بلاده وأنا انتخبني الشعب الجزائري ولا أعترف إلا بالشعب".

وجاء ردّ تبون على ماكرون في ديسمبر/كانون الأول 2019، بعد أن سأله أحد الصحافيين عن تهنئة الرئيس الفرنسي له، ودعوته السلطات الجزائرية للحوار مع الشعب.

يُذكر أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أدلى بتصريحات نقلتها صحيفة "لوموند" الفرنسية بتاريخ 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شكّك فيها بتاريخ الجزائر، متسائلًا "هل كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟". وأثارت هذه التصريحات أزمة دبلوماسية بين البلدين، إذ ردّت الجزائر باستدعاء سفيرها في باريس، ومنع الطيران العسكري الفرنسي من استخدام الأجواء الجزائرية. 

اقرأ/ي أيضًا

ماكرون لم يرد على الرئيس الجزائري بالقول "من لا يحبنا لا يتحدث لغتنا"

صورتان مفبركتان وليستا للمرزوقي وبوتفليقة وهما يقبلان يد الملك المغربي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة