` `

الصور قديمة وليست من تونس بعد هطول أمطار غزيرة حديثًا

أسماء المؤدب أسماء المؤدب
أخبار
25 أكتوبر 2021
الصور قديمة وليست من تونس بعد هطول أمطار غزيرة حديثًا
الصور متداولة بتواريخ قديمة في وسائل الإعلام (فيسبوك)

الادعاء

صور لأمطار غزيرة في شوارع العاصمة تونس تُغرق السيارات والمنازل.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على موقع فيسبوك، حديثًا، صورًا ادعت أنها للأمطار الغزيرة التي ضربت شوارع العاصمة تونس يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن الصور قديمة وليست من تونس بعد هطول أمطار غزيرة على العاصمة وعدد من الولايات شماليّ البلاد، أمس الأحد 24 أكتوبر/تشرين الأوّل. 

وتعود الصورة الأولى لسيارة غمرتها المياه على الطريق السريع في مدينة بروكلين الأميركيّة، والتُقطت بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول الفائت، إذ اجتاحت المنطقة فيضانات وأمطار قياسية جلبتها بقايا العاصفة إيدا التي أدت إلى وفاة 41 شخصًا على الأقل. 

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية، فتناقلتها مواقع إخباريّة جزائريّة على أنّها تعود للخسائر التي حدثت في ولاية جليجل الجزائريّة، بعد هطول أمطارٍ شديدة الغزارة تسبّبت بسيول قويّة في 21 ديسمبر/كانون الأوّل 2020. كما أشارت تلك المواقع إلى أنّ المياه غمرت 25 حافلة مركونة في المحطّة الشرقية لنقل المسافرين الواقعة مقابل جسر وادي القنطرة، وعثر “مسبار” على صُورٍ أخرى لآثار غرق المركبات في الولاية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفيما يتعلق بالصورة الثالثة، فقد جرى تداولها بداية يناير/كانون الثاني 2021، في وسائل إعلام تنشر بالفرنسيّة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وذكرت الوسائل حينها أنها التُقطت في مدينة الدّار البيضاء المغربيّة بعد وقوع أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه ما أدّى إلى إحداث أضرار جمّة في الشّوارع والأزقّة والمركبات. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

يذكر أن ولايات الشمال التونسي شهدت أمطارًا غزيرة الليلة الفائتة تسببت في أضرار مادية وبشرية وتعطل حركة القطار الخفيف في إقليم تونس الكبرى.

اقرأ/ي أيضًا: 

الصورة قديمة من الدار البيضاء وليست من فيضانات تونس

المرزوقي لم يدعُ فرنسا لقطع علاقاتها مع تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة