` `

الصورة قديمة وليست لسقوط قتلى ومصابين في مظاهرات السودان الأخيرة

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
25 أكتوبر 2021
الصورة قديمة وليست لسقوط قتلى ومصابين في مظاهرات السودان الأخيرة
سبق أن نُشرت الصورة في يونيو 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لقتلى ومصابين سودانيين سقطوا على يد قوات تابعة لعبد الفتاح البرهان وميليشيا الجنجويد، أمام القيادة العامة في الخرطوم، يوم الاثنين 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، صورةً تدعي أنّها لقتلى ومصابين سودانيين سقطوا على يد قوات تابعة لرئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان وقوات الجنجويد، أمام مقر القيادة العامة في الخرطوم، يوم الاثنين 25 أكتوبر 2021.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة، وسبق أن نُشرت في الثالث من يونيو/حزيران عام 2019، على أنها من أحداث فض اعتصامٍ أمام مقر القيادة العامة في العاصمة السودانية الخرطوم، ما أدى حينها إلى سقوط قتلى ومصابين.  

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء تزامنًا مع سقوط ثلاثة قتلى على يد قوات المجلس العسكري السوداني، يوم الاثنين 25 أكتوبر الجاري، بحسب لجنة أطباء السودان، وذلك بعد إعلان رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان، حل المجلس السيادي ومجلس الوزراء وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، مع تعليق العمل بعدد من مواد الوثيقة الدستورية، واعتقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من أعضاء حكومته.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو من 2019 وليس لمظاهرات السودان الأخيرة

الفيديو قديم وليس لتحرك مجموعة ترك السودانية نحو الخرطوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة