` `

الفيديو قديم ولم يطلب الغنوشي الصفح من قيس سعيد

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
26 أكتوبر 2021
الفيديو قديم ولم يطلب الغنوشي الصفح من قيس سعيد
يعود الفيديو إلى 2019 حين دعمت النهضة سعيّد في الدور الانتخابي الثاني (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لراشد الغنوشي وهو يطلب الصفح من رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وهو يطلب الصفح من الرئيس التونسي قيس سعيّد. وزعمت أنّه غير مواقفه تجاه الرئيس حتى يُعيد عمل مجلس النواب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى حوار أجراه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، مع قناة الزيتونة المحلية، يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول 2019، خلال الحملة الانتخابية الرئاسية التونسية في دورها الثاني، التي دعمت فيها حركة النهضة قيس سعيّد على حساب منافسه نبيل القروي.

وقال راشد الغنوشي حينها "القضاء على الفساد لا يكون على يد مفسدين لذلك اخترنا قيس سعيد للرئاسة، باعتباره رمزًا والشعب أعطاه ثقة كبيرة بسبب نظافته وتعففه عن المال العام، حتى أن حملته كانت بسيطة". وأضاف أنّه إنسان مستقيم وأستاذ قانون، وإذا أردنا مكافحة فساد يجب أن يكون البرلمان والمجلس مساندان لقيس سعيّد".

كما لم يطلب راشد الغنوشي الصفح من الرئيس قيس سعيّد، ونشر بيانًا باسم رئاسة مجلس النواب التونسي، عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر فيه عن انشغاله الشديد بـ"التداعيات الحياتية والاجتماعية والإنسانية الخطيرة للقرار الرئاسي اللادستوري بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول 2021 (الأمر 117 لسنة 2021)" وفق نص البيان.

يُذكر أن الأمر 117 الذي أصدره رئيس الجمهورية، يقضي بمواصلة تعليق اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه. كما ينص على إيقاف الرواتب والامتيازات المادية عن رئيس البرلمان وأعضائه.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الاتحاد العام للشغل ينفي لقاء أمينه العام براشد الغنوشي

الصورة مفبركة ولم يدخل سيف مخلوف العناية المركزة بعد إضرابه عن الطعام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة