` `

صورتان قديمتان وليستا لعملية إنزال إيراني على ناقلة نفط في بحر عُمان مؤخرًا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
6 نوفمبر 2021
صورتان قديمتان وليستا لعملية إنزال إيراني على ناقلة نفط في بحر عُمان مؤخرًا
الصورتان منشورتان منذ فبراير 2021 (تويتر)

الادعاء

صورتان لإنزال قوات الحرس الثوري على ناقلة نفط إيرانية، لإحباط محاولة اختطافها من قبل البحرية الأميركية في بحر عُمان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورتين تدعي أنهما لعملية إنزال نفذتها قوات الحرس الثوري الإيراني على ناقلة نفط إيرانية، لإحباط محاولة اختطافها من قبل البحرية الأميركية في بحر عُمان مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان، سبق أن نشرتهما وكالة أنباء فارس الإيرانية في فبراير/شباط 2021 على أنهما لتدريبات عسكرية بحرية مشتركة بين إيران وروسيا، تُحاكي سيناريو تحرير سفينة مختطفة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء على خلفية بث التلفزيون الإيراني لتسجيل مصور في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، قال إنّه يعود لعملية إحباط الحرس الثوري محاولة أميركية لمصادرة ناقلة نفط إيرانية، في بحر عُمان.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أنّ عملية الحرس الثوري جرت من خلال تنفيذ إنزال على ناقلة نفط فيتنامية تُدعى SOTHYS في بحر عُمان، كانت تحمل النفط الإيراني بعد احتجاز القوات الأميركية ناقلة النفط الإيرانية وتفريغ حمولتها في ناقلة الأخرى.

وقالت الوكالة الإيرانية إنّ البحرية الإيرانية تمكنت من تحويل مسار الناقلة الفيتنامية إلى ميناء بندر عباس في 25 أكتوبر/تشرين أول الفائت، في حين أظهر موقع مارين ترافيك أنّ الناقلة الفيتنامية ترسو في الميناء الإيراني المذكور منذ 31 أكتوبر الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

من جهتها، نفت وزارة الدفاع الأميركية الرواية الإيرانية حول تلك العملية، قائلةً إنّ قوات إيرانية سيطرت على ناقلة نفط في مياه الخليج الأسبوع الفائت، فيما كانت البحرية الأميركية تراقب. وذكرت وكالة أسوشيتد برس نقلًا عن مسؤولين أميركيين، فضلا عدم الكشف عن هويتهما، أن معلومات الحادث "لم تنشر بعد، وسط محاولات مستمرة لاستئناف المحادثات في فيينا مع إيران بشأن الاتفاق النووي".

اقرأ/ي أيضًا:

الصور ليست لمطاردة فرقاطة أميركية أو إحباط قرصنة ناقلة نفط إيرانية

الفيديو ليس لانفجار منشأة نظنز النووية في إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة