` `

فيديو غرق مهاجرين فلسطينيين قديم، وأمام السواحل الليبية وليس التركية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
7 نوفمبر 2021
فيديو غرق مهاجرين فلسطينيين قديم، وأمام السواحل الليبية وليس التركية
المقطع قديم منذ 2016 وأمام السواحل الليبية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من غرق مهاجرين فلسطينيين في بحر إيجة بين اليونان وتركيا، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، في الساعات الأخيرة، مقطع فيديو قالت إنه يعود إلى حادثة غرق مركب مُهاجرين فلسطينيين من سكان قطاع غزة في بحر إيجة بين تركيا واليونان في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مرفقًا بتسجيل صوتي لأحد الناجين يتحدث فيه عن وفاة عدد منهم غرقًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس من حادثة غرق مُهاجرين فلسطينيين في بحر إيجة بين تركيا واليونان مؤخرًا.

ونُشر المقطع في شهر مايو/ أيار 2016، وفقًا لموقع يورو نيوز، ويعود إلى غرق مركب مُهاجرين قبالة السواحل الليبية، بسبب زيادة كبيرة في الحمولة، ما تسبب في غرق عدد من المهاجرين، وتم إنقاذ الآخرين بواسطة البحرية الإيطالية.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول المقطع عقب ورود أخبار  في تسجيل صوتي حقيقي من حادثة بحر إيجه تم دمجه بالمقطع، انتشر بتاريخ 6 نوفمبر الجاري، تحدث خلاله أحد الناجين الفلسطينيين وهو من سكان قطاع غزة عن غرق عدد من المهاجرين كانوا برفقته، وذلك بعد غرق مركبهم في البحر.

صورة متعلقة توضيحية

في حين أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية نجاة ثمانية مواطنين من حادثة غرق المركب في بحر إيجة، وجارِ البحث عن ثلاثة مفقودين.

صورة متعلقة توضيحية


وأوضحت الخارجية ومن خلال سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية في بيان صحفي، أنّ 11 فلسطينيًا كانوا على متن المركب، الذي غرق في بحر إيجة مقابل مدينة بودروم، إلى جانب عدد من المهاجرين من تركيا الى اليونان، وتم التأكد أنّ ثمانية منهم بخير وتم إنقاذهم، باستثناء ثلاثة آخرين جارِ التأكد من وجودهم لدى الجانب التركي أو اليوناني.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لقوارب استخدمها جزائريون أو مغاربة خلال الأيام الأخيرة

الصورتان قديمتان وليستا لمهاجرين جزائريين غير نظاميين | مسبار 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة