` `

تونس لا تملك سيارات حكومية أضعاف ما تملكه الولايات المتحدة

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
11 نوفمبر 2021
تونس لا تملك سيارات حكومية أضعاف ما تملكه الولايات المتحدة
يتجاوز أسطول سيارات الحكومة الفدرالية الأميركية 600 ألف سيارة (Getty)

الادعاء

الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان للقناة الوطنية الأولى "هل يُعقل أنّ لدى تونس اليوم سيارات إدارية أضعاف ما تملكه الولايات المتحدة الأميركية؟".

الخبر المتداول

قال الخبير الاقتصادي التونسي، عز الدين سعيدان، في تصريح للقناة الوطنية الأولى التونسية، مساء أمس 11 نوفمبر/تشرين الثاني، إنّ لدى تونس سيارات إدارية أضعاف ما تمتلكه الولايات المتحدة الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ عدد السيارات الإدارية التونسية ليس أكثر من الذي تملكه الولايات المتحدة بأضعاف، بل العكس.

ووفق ما أعلن عنه مرصد رقابة، في 12 نوفمبر 2020، فإنّ مجموع السيارات والعربات التابعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية والمنشآت والهياكل العمومية التونسية الأخرى، عدا وزارتي الدفاع والداخلية والمؤسسات التابعة إليهما، هو في حدود 75 ألف و186 سيارة.

وجاء تقرير المرصد على خلفية مطلب نفاذ إلى المعلومة تقدم به إلى وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية.

في المقابل وجد "مسبار" أنّ عدد السيارات التي تمتلكها الحكومة الفدرالية الأميركية في حدود 645 ألف و047 سيارة، وفقًا لأحدث تقرير لها حول هذه المسألة. ويشمل الأسطول ما يقرب من 200 ألف سيارة ركاب و 78517 شاحنة ثقيلة و 47369 شاحنة نقل و 847 سيارة إسعاف وثلاث سيارات ليموزين. أي أنّ عدد سيارات الركاب لوحده يتجاوز عدد السيارات الإدارية التونسية مجتمعة.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق موقع ستاتيستا، فإن العدد الجملي للمركبات في الربع الثاني من عام 2021، بلغ أكثر من 282 مليون مركبة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، في المقابل وفق إحصائية للوكالة الفنية للنقل البري في تونس عام 2018، فإنّ عدد المركبات في تونس بلغ 2 مليون و170 ألف مركبة، ولم يعثر "مسبار" على إحصائية حديثة بهذا الخصوص.

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست لاعتذار طلاب تونسيين عن حادثة اعتداء تلميذ على مُدرّس

الفيديو لوصول المرزوقي إلى واشنطن حين كان رئيسًا وليس لزيارته دون صفة رسميّة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة