` `

الفيديو قديم وليس لموقف أنجلينا جولي الداعم لقطاع غزة ورفضها للإبادة الجماعية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
15 مايو 2024
الفيديو قديم وليس لموقف أنجلينا جولي الداعم لقطاع غزة ورفضها للإبادة الجماعية
أنجلينا جولي تتحدث في ذكرى مذبحة بلدة سربرنيتسا عام 2020 (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر دعم أنجلينا جولي لقطاع غزة ورفضها للإبادة الجماعية التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في حربه على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لدعم الممثلة الأميركية أنجلينا جولي قطاع غزة، ورفضها جرائم الإبادة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في القطاع.

وأُرفق مقطع الفيديو المُتداول بوسم "#BLOCKOUT2024" وهو وسم استخدمه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، ضمن الحملة العالمية والعربية لمقاطعة المشاهير غير الداعمين لقطاع غزة وللقضية الفلسطينية، خلال الحرب الجارية.

ادعاءً مفاده أن الفيديو يظهر دعم أنجلينا جولي لقطاع غزة ورفضها لجرائم الإبادة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لموقف الممثلة الأميركية الداعم لقطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية الجارية، ومشاركتها في حملة حظر ومقاطعة المشاهير الصامتين عن جرائم الإبادة في القطاع.

كلمة أنجلينا جولي في ذكرى مذبحة سربرنيتسا عام 2020

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى يوليو/تموز عام 2020، خلال مشاركة الممثلة الأميركية أنجلينا جولي في مناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لمذبحة بلدة سربرنيتسا شرقي البوسنة، التي وقعت في يوليو عام 1995، وراح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف مسلم بوسني من قبل جيش صرب البوسنة.

كلمة أنجلينا جولي في الذكرى الخامسة والعشرين لمذبحة سربرنيتسا

ووجهت أنجلينا جولي خلال كلمتها، رسالة إلى الجيل الجديد، حينها، قائلة إنه يمكنه مقاومة كافة محاولات التقسيم والعنصرية بناءً على الجنسية أو العرق أو الدين أو لون البشرة، وأكدت على ضرورة رفض التمييز وخطاب الكراهية والدعاية والأكاذيب.

وأكدت على أن مشاركة رؤية لعالم يقوم على المساواة في الحقوق والقوانين، واحترام الاختلاف، هي أفضل طريقة لتكريم العائلات الذين قضوا في المذبحة، وضحايا الاضطهاد في كل مكان، الذين يمكننا أن نكون فخورين بالوقوف إلى جانبهم.

أنجلينا جولي

مذبحة بلدة سربرنيتسا شرقي البوسنة عام 1995

 في شهر يوليو عام 1995، وقعت مذبحة في بلدة سربرنيتسا شرقي البوسنة، على يد القوات الصربية، وراح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف مسلم بوسني من بينهم أطفال وشيوخ ونساء.

وكانت القوات الصربية قد ارتكبت المجزرة خلال أيام بعد دخولها سربرنيتسا، وتُقيم جمهورية البوسنة والهرسك، كل عام في 11 يوليو مراسم لإحياء ذكرى المذبحة.

مقتل ثمانية آلاف مسلم بوسني في مذبحة سربرنيتسا

أنجلينا جولي تتضامن مع غزة وتدعو لوقف الإبادة الجماعية 

عقب اندلاع الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، دعت الممثلة الأميركية أنجلينا جولي إلى وقف إطلاق النار، وشددت على أن سكان غزة يعانون من عدم إمكانية الوصول إلى الضروريات الأساسية والكمية المحدودة من المساعدات الإنسانية المسموح بدخولها إلى المنطقة. وطالبت باتخاذ إجراءات لمنع سقوط ضحايا من المدنيين وإنقاذ الأرواح.

ونشرت أنجلينا جولي صورة من قصف إسرائيلي على غزة في حسابها على منصة انستغرام، مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وقالت إن سكان قطاع غزة مُحاصرون وليس لديهم مكان آمن يلجؤون له، مُشيرة إلى الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهالي القطاع في ظل الحرب الإسرائيلية الجارية.

وأضافت أن  40 في المئة من القتلى هم من الأطفال الأبرياء، وعائلات تُقتل بأكملها في غزة، وأكدت على أن منع المساعدات الإنسانية والغذاء والدواء يُخالف القانون الدولي.

أنحلينا جولي تتضامن مع قطاع غزة

حملة #BLOCKOUT2024 لحظر المشاهير الصامتين عن الإبادة في قطاع غزة

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حملة عالمية وعربية لحظر المشاهير الذين ينشرون دعايات لشركات داعمة لإسرائيل، إلى جانب المشاهير الذين لا يتحدثون عن جرائم الإبادة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، وشارك في الحملة آلاف الناشطين حول العالم.

وأفادت وسائل إعلامية، أن الحملة انطلقت منذ إقامة حفل الميت غالا في السادس من مايو الجاري، في مدينة نيويورك.

حملة عالمية لحظر المشاهير

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي استهدفت شخصيات عامة دعمت الفلسطينيين

الحساب مزيف ولم يتحدث ميل غيبسون عن نهاية إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة