` `

الفيديو ليس لمشاركة الشرطة الفرنسية في احتجاجات ضد التطعيم الإجباري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 ديسمبر 2021
الفيديو ليس لمشاركة الشرطة الفرنسية في احتجاجات ضد التطعيم الإجباري
الفيديو من مظاهرة الشرطة الفرنسية ضد تصريحات وزير الداخلية (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لعناصر من الشرطة الفرنسية وهم يرمون الأصفاد وينضمون للمتظاهرين احتجاجًا على التطعيم الإجباري ضد كورونا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لعناصر من الشرطة الفرنسية وهم يرمون الأصفاد وينضمون للمتظاهرين احتجاجًا على التطعيم الإجباري ضد كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مجتزأ من بث مباشر نشره موقع بروت الإخباري عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك في 14 يونيو/حزيران عام 2020، يوثق احتجاجات ليلية ضد تصريحات وزير الداخلية الفرنسي آنذاك، كريستوف كاستنير، بشأن أسلوب الاعتقال الذي تستخدمه الشرطة.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على صور ومقاطع فيديو أخرى لنفس المظاهرة منشورة في التاريخ نفسه، والموقع الجغرافي ذاته، على أنها لنحو 300 شرطيًا يحتجون أمام قوس النصر في شارع الشانزلزيه في العاصمة الفرنسية باريس، رفضًا لتصريحات وزير الداخلية الفرنسية الذي تعهد بعدم التسامح مع العنصرية بين موظفي إنفاذ القانون.

صورة متعلقة توضيحية

وفي الثامن من يونيو 2020، وخلال مؤتمر صحفي، أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستنير عن "التخلي عن طريقة اعتقال مثيرة للجدل تسمى الخنق باعتبارها طريقة تنطوي على مخاطر".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء حديثًا، على خلفية تجدّد المظاهرات في فرنسا ودول أوروبية أخرى، ضد تشديد إجراءات مكافحة كورونا بسبب ارتفاع عدد الإصابات بالفايروس.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لفرحة جزائريين بخسارة فرنسا

فرنسا لم تضع مساجدها تحت إدارة الأزهر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة