` `

بن مبارك لم يقل إنّ سعيّد يطلب مشاركة شعب جاهل في تقرير مصير البلاد

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
15 ديسمبر 2021
بن مبارك لم يقل إنّ سعيّد يطلب مشاركة شعب جاهل في تقرير مصير البلاد
قال بن مبارك إن إرادة الشعوب تقاس بالأدوات الديمقراطية وليس بالهلاميات (فيسبوك)

الادعاء

جوهر بن مبارك يصرّح لقناة الجزيرة “الرئيس قيس سعيد يطلب مشاركة شعب جاهل لا يملك رأيًا في تقرير مصير البلاد، فما هي أهمية رأي الشعب؟”.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لجوهر بن مبارك العضو في المبادرة الديمقراطية المعارضة لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيد يقول فيه لقناة الجزيرة "الرئيس قيس سعيد يطلب مشاركة شعب جاهل لا يملك رأيًا في تقرير مصير البلاد، فما هي أهمية رأي الشعب؟".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُصرح جوهر بن مبارك لقناة الجزيرة بأنّ سعيّد يطلب مشاركة شعب جاهل لا يملك رأيًا في تقرير مصير البلاد.

وكان آخر ظهور لجوهر بن مبارك في القناة من خلال برنامج المسائية يوم 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، صرح فيه أن "القول بأن الشعب يريد هذا الدستور أو إلغاءه هي هلاميات غير ديمقراطية تستخدمها الأنظمة الشعبوية والاستبدادية، وأنّ إرادة الشعوب إما يقيسها المستبد وأنصاره حسب أهوائهم ومشيئتهم أو نقيسها بالأدوات الديمقراطية، التي تتمثل في صناديق الاقتراع والانتخابات".

ووصف خيار الرئيس بعرض تطبيقه على أنصاره من أجل ممارسة ما يسميه الاستفتاء غير التقليدي، بالتحايل على إرادة الشعب. مضيفًا "يريدون أن يوهموا الشعب بأن هناك تماهيًا بين إرادة الرئيس وإرادة الشعب". 

وقال في برنامج ما وراء الخبر على قناة الجزيرة يوم 10 ديسمبر الجاري، "قياس الإرادة الشعبية لا يتم في الديمقراطيات إلا بصناديق الاقتراع وليس بالتخمين ومزامير السيارات، وليس بالادعاءات في وسائل الإعلام وليس بالخطب. من قال بان هذه هي إرادة الشعب؟".

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" أنّ بن مبارك ظهر في مقطع فيديو نشرته صفحة مواطنون ضد الانقلاب، يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2021، علق فيه على خطاب رئيس الجمهورية الأخير قائلًا إنّه "خطاب ضعف وليس خطاب قوة على عكس ما يوحي، وهو خطاب الهروب إلى الأمام ووضع الجميع أمام الأمر المقضي خوفًا من انفلات الأمور من بين يديه".

يُذكر أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد أعلن مساء الاثنين 13 ديسمبر 2021 في خطاب توجه به إلى الشعب التونسي، عن جملة من القرارات الجديدة في مواصلة للإجراءات الاستثنائية التي كان قد أعلن عنها في 25 يوليو/تموز 2021 والأمر الرئاسي عدد 117 الذي كان قد أعلن عنه في 22 سبتمبر/أيلول 2021.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم ولم يطلب الغنوشي الصفح من قيس سعيد

المرزوقي لم يطالب بعزل قيس سعيد ليتولى الغنوشي مكانه بالنيابة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة