` `

الفيديو ليس لهجوم شنته قوات سورية الديمقراطية على الجيش التركي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 ديسمبر 2021
الفيديو ليس لهجوم شنته قوات سورية الديمقراطية على الجيش التركي حديثًا
المقطع نُشر على يوتيوب في فبراير 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لهجوم شنته قوات سورية الديمقراطية (قسد) على مواقع للجيش التركي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لهجوم شنته قوات سورية الديمقراطية (قسد) على مواقع الجيش التركي مؤخرًا، ردًا على استهداف الأخير بلدة زركان في محافظة الحسكة شمالي سورية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنه مضلل، إذ هو قديم ونُشر على موقع يوتيوب بتاريخ 2 فبراير/شباط عام 2020، على أنه لقصف في محافظة حلب شمالي سورية. كما نُشر على وسائل إعلام تركية وسورية بتاريخ 3 فبراير من العام نفسه، على أنه لهجمات شنها الجيش التركي على القواعد العسكرية التابعة لقوات النظام السوري والروسي قرب مدينة سراقب في محافظة إدلب. لكن لم يتسن لـ "مسبار" التأكد من الموقع الجغرافي لمكان الحادثة أو الجهة المسؤولة عن الهجوم.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية حينها، مقتل أربعة جنود وإصابة تسعة آخرين نتيجة قصف مدفعي لقوات النظام السوري في محافظة إدلب. فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "تركيا ردت على هذا الهجوم في نسختين. وقد ردت تركيا على هذا الهجوم كما فعلت في الهجمات السابقة، وما زالت تفعل ذلك".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء، بعد أن أعلنت قوى الأمن الداخلي العاملة في مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد) يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب عشرة آخرون نتيجة قصف مدفعي وصاروخي على بلدة زركان (أبو راسين).

صورة متعلقة توضيحية

يشار إلى أن المقطع انتشر سابقًا على أنه للحظة إطلاق المقاومة الفلسطينية عشرات الصواريخ من قطاع غزة، نحو مدينتي تل أبيب وبئر السبع. ونشر "مسبار" حينها تحقيقًا حوله.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يصدر أي تقرير يشير إلى وجود 36 مليون جزائري يعاني الفقر

الفيديو مفبرك وليس لمسابقة تلاوة قرآن في الهند

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة