` `

الفيديو ليس لقصف التحالف العربي لملعب الثورة في صنعاء مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 ديسمبر 2021
الفيديو ليس لقصف التحالف العربي لملعب الثورة في صنعاء مؤخرًا
سبق نشر الفيديو في 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق قصف التحالف العربي لملعب الثورة في صنعاء، الآن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منذ ساعات، مقطع فيديو تدعي أنه لغارات جوية استهدفت بها طائرات التحالف العربي، ملعب الثورة في العاصمة اليمنية صنعاء، فجر اليوم الجمعة 24 ديسمبر/كانون الأول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم سبق أن نُشر على موقع يوتيوب بتاريخ 30 مارس/آذار عام 2015، على أنه لقصف قوات عملية عاصفة الحزم بقيادة السعودية، على مخازن صواريخ تابعة لجماعة الحوثي في جبل فج عطان، جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقاطع فيديو ملتقطة من زاوايا أخرى، نُشرت في الشهر ذاته من نفس العام، تُظهر تطابقًا في أضواء الانفجارات مع الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

هذا وشن التحالف العربي بقيادة السعودية، ضمن العملية العسكرية التي أطلق عليها اسم عاصفة الحزم، حينها، غارات جوية على مواقع قال إنها تابعة لجماعة الحوثي، استهدفت معسكرات ومستدوعات ذخيرة في منطقة فج عطان وشمال العاصمة صنعاء وفي منطقة صعدة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء بعد أن شن التحالف العربي، فجر اليوم الجمعة 24 ديسمبر، غارات جوية على مواقع في صنعاء، قال إنها أهداف عسكرية تابعة لجماعة الحوثي نقلت فيها أسلحة خلال مهلة الست ساعات، في حين نفت الجماعة ذلك.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس من قصف قوات التحالف على مطار صنعاء مؤخرًا

الصورتان ليستا لضحيتين سقطتا في قصف جسر السبعين في صنعاء حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة