` `

لم تدع أي دراسة لعدم ممارسة الرياضة بعد تلقي اللقاح بثلاثة أسابيع

كفاء مساعد كفاء مساعد
صحة
4 فبراير 2022
لم تدع أي دراسة لعدم ممارسة الرياضة بعد تلقي اللقاح بثلاثة أسابيع
لا إثبات علمي على ارتباط وفاة الرياضيين باللقاح (Getty)

الادعاء

ادّعاءان  حول علاقة اللقاح بالرياضة:

*وفق دراسة، يجب عدم ممارسة الرياضة بعد أخذ اللقاح إلا بعد مرور 3 أسابيع على الأقل.

*وفاة الرياضيين بعد تلقيهم اللقاح.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، ادّعاءين، يشير الأول إلى وجود دراسة تقول إنّ ممارسة الرياضة بعد تلقي اللقاح ممنوعة قبل مرور ثلاثة أسابيع. والادعاء الثاني يربط بين وفاة رياضيين وتلقيهم للعلاج.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاءين المتداولين ووجد أنّهما مضللين، فبالنسبة للأول، تبيّن أنّه لا وجود لأي دراسة تقول إنّ ممارسة الرياضة ممنوعة بعد تلقّي اللقاح لثلاثة أسابيع. ولم ينشر الدراسة أي مركز علمي أو مجلة علمية موثوقة. 

واتّضح أنّ  جريدة ذا بريسيلز تايمز  The Brussels Times، نشرت بتاريخ 18 أغسطس/آب عام 2021، مقالًا بعنوان “الأطباء ينصحون بعدم ممارسة الرياضة بشكل مكثّف بعد تلقي اللقاح”. وذلك بالتزامن مع ظهور  ثلاث مضاعفات قلبية نادرة لدى الرياضيين الشباب الذين تم تطعيمهم حينها، ضد فايروس كورونا، ممّا دفع الأطباء لتوجيه نصيحة تقضي بعدم ممارسة النشاط البدني المكثف بعد فترة وجيزة من تلقي جرعة اللقاح.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر المقال حينها، أنّ المضاعفات ظهرت فقط عند الشبان الثلاثة من الفئة العمرية نفسها، ولم تظهر لدى سائقي الدراجات من الفئات العمرية الأخرى.

أمّا بالنسبة للعلاقة بين وفاة الرياضيين وتلقيهم اللقاح، فتبيّن أنّه لا يوجد دليل علمي يربط بين تلقي اللقاح ووفاة الرياضيين. ففي مقال نشرته صحيفة ذا نيويورك تايمز  The New York Times،  في 28 يناير/كانون الثاني الجاري، بعنوان “لا، الرياضيون لا يموتون جرّاء تلقيهم اللقاح”، أشارت إلى دراسة أجريت عام 2015، أي قبل ظهور فايروس كورونا، وتحدّثت عن تفاوت احتماليّة وفاة لاعبي كرة السلّة نتيجة ذبحة قلبية مفاجئة، حسب نوع الرياضة والجندر.

صورة متعلقة توضيحية
فقرة من مقال منشور في ذا نيويورك تايمز في 28 يناير الجاري

كما أشارت صحيفة ذا نيويورك تايمز، أنّ احتماليّة الإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد أخذ اللقاح ضئيلة، وأغلب الذين يصابون بها يتعافون بسرعة؛ إضافة إلى أنّ الصبية والشباب الذين يُصابون بفايروس كورونا، أكثر عرضة بست مرات لالتهاب عضلة القلب من الذين أخذوا اللقاح، وفق ما يقوله الأطباء

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادّعاء عقب وفاة أكثر من لاعب كرة قدم حديثًا، منهم اللاعب اليوناني، ألكساندروس لامبيس، الذي توفي على أرض الملعب، ولاعب نادي فولهام، بول باريش. كما أعاد السيناتور الأميركي، رون جونسون الموضوع إلى التداول، عندما أثاره حديثًا، عند ظهوره في بودكاست “برنامج ذا شارلي كيرك”.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للسجين الإسباني الذي اعتُقد أنه ميت لمدة 24 ساعة عام 2018

الفيديو قديم وليس لمحاولة إنقاذ الطفل ريان من البئر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة