` `

ناسا ستمنح جوائز لمن يبتكر نظامًا غذائيًا لرواد الفضاء وليس طعامًا سهل التعبئة

محمد العتر محمد العتر
تغذية
6 فبراير 2022
ناسا ستمنح جوائز لمن يبتكر نظامًا غذائيًا لرواد الفضاء وليس طعامًا سهل التعبئة
أعلنت ناسا عن افتتاح المرحلة الثانية من المنافسة (Getty)

الادعاء

وكالة ناسا تعلن أنّها ستمنح مليون دولار لأيّ شخص يبتكر طعامًا سهل التعبئة لرواد الفضاء.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ وكالة ناسا أعلنت أنها ستعطي مليون دولار لأي شخص يبتكر طعامًا سهل التعبئة لرواد الفضاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه انتقائي، إذ تبين أنّ وكالة ناسا لم تُعلن عن منحها مليون دولار لأي شخص يبتكر طعامًا سهل التعبئة، وإنما أعلنت، في 20 يناير/كانون الثاني الفائت، تقديم مليون دولار أميركي، بالتنسيق مع وكالة الفضاء الكندية، لبرنامج يقوم على المنافسة بين الفرق من أجل تطوير أنظمة وتقنيات غذائية مبتكرة ومستدامة لرواد الفضاء، تتطلب الحد الأدنى من الموارد وتُخلّف الحد الأدنى من النفايات.

صورة متعلقة توضيحية

وتُسمى هذه المنافسة بـ"تحدي الغذاء في الفضاء العميق". وسبق أن نُفّذت مرحلة أولى من التحدي في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بمشاركة 18 فريقًا، وقُدّمت جائزتان من قبل مؤسسة Methuselah، شريكة ناسا الداعمة للتحدي، بقيمة 25 ألف دولار، فيما قدّمت وكالة الفضاء الكندية 30 ألف دولار لعشرة فرق.

صورة متعلقة توضيحية

ويُعد إعلان ناسا الأخير، افتتاحًا للمرحلة الثانية من المنافسة نفسها، والتي ستصل إجمالي قيمة جوائزها إلى مليون دولار أميركي.

صورة متعلقة توضيحية

ولا تقتصر المنافسة على إنتاج غذاء سهل التعبئة، وإنما ابتكار أنظمة أو تقنيات غذائية متكاملة، بما في ذلك الإنتاج والمعالجة والنقل والاستهلاك والتخلص من النفايات، على أن تُساعد تلك الأنظمة في استكمال طاقمٍ مكون من أربعة رواد فضاء، لمهمةٍ فضائية مدتها ثلاث سنوات.

صورة متعلقة توضيحية

 اقرأ/ي أيضًا:

صورة كوكب زحل وقمر تثيس صحيحة

الصورة ليست للفريق المغربي الفائز بجائزة ناسا الدولية لتطبيقات الفضاء

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة