` `

الصورة قديمة وليست لفريق من الأمم المتحدة في طريقه إلى مينائي الحديدة والصليف

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
28 مارس 2022
الصورة قديمة وليست لفريق من الأمم المتحدة في طريقه إلى مينائي الحديدة والصليف
الصورة قديمة ومنشورة منذ عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر فريق من الأمم المتحدة وهو مُتجّه إلى مينائي الحديدة والصليف في اليمن، للتأكد من خلوِّهما من أيّ مظاهر عسكرية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لفريق من الأمم المتحدة مُتجه إلى مينائي الحديدة والصليف في اليمن، للتأكد من خلوهما من أيّ مظاهر عسكرية ومخازن للأسلحة. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة ليست لفريق من الأمم المتحدة في طريقه لمينائي الحديدة والصليف. فهي قديمة ومنشورة على موقع فيسبوك منذ شهر مايو/أيار عام 2020، على أنّها لتسليم منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة سيارة إسعاف لجماعة الحوثي، حينذاك.

صورة متعلقة توضيحية

وجرى تداول الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي وقتئذ، في سياق حملة انتقادات طاولت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

كما أصدرت منظمة الصحة العالمية في اليمن، بيانًا توضيحيًا نشرته في حسابها الرسمي على موقع تويتر، بتاريخ 29 مارس/آذار عام 2021، قالت فيه إنّها لا تملك أيّ سيارات إسعاف في اليمن، ويقتصر دورها على تسهيل توريد هذه السيارات لفائدة المنشآت الصحية كجزء من دعمها المتواصل لقطاع الصحة في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت المنظمة إلى أنّها غير مسؤولة عن كيفية استعمال هذه السيارات بعد تسليمها للجهات المعنية، موضحةً أنّها قُدِّمت للمرافق الصحية والمستشفيات في اليمن، بدعم سعودي إماراتي. 

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول الصورة عقب إصدار بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها)، بيانًا لها، بتاريخ 27 مارس الجاري، أعربت فيه عن قلقها إزاء الغارات الجوية التي استهدفت مينائي الصليف والحديدة في اليمن، واللذين يُعدّان شريانًا إنسانيًا حيويًا لا غنى عنه، على حدِّ تعبيرها.
ونفّذ التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضربات جوية على مواقع في مدينة الحديدة، قال إنّها تابعة للحوثيين، وذلك عقب تعرّض منشأة نفطية في مدينة جدّة غربي السعودية لهجوم من الحوثيين يوم 25 مارس الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لهروب سعوديين بعد قصف الحوثيين الأخير على مدينة جيزان

الصورة ليست لتدمير روسيا أكبر مخزن وقود تابع للجيش الأوكراني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة