` `

الصورة صحيحة وبايدن حمل بالفعل ورقة فيها إجابات جاهزة في مؤتمره الصحفي

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
29 مارس 2022
الصورة صحيحة وبايدن حمل بالفعل ورقة فيها إجابات جاهزة في مؤتمره الصحفي
الصورة للرئيس الأميركي جو بايدن من المؤتمر الذي عقده أمس (تويتر)

الادعاء

صورة مرفقة مع خبر عن ظهور الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الاثنين 28 مارس/آذار، خلال مؤتمر صحفي حول غزو أوكرانيا، وفي يده ورقة مطبوعة تحتوي على إجابات جاهزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة للرئيس الأميركي، جو بايدن، وهو يحمل بيده ورقة كتبت عليها إجابات عن أسئلة. وأُرفقت الصورة بخبر مفاده أنّ بايدن حمل هذه الورقة خلال المؤتمر الصحفي الأخير، الذي عقده حول الحرب الروسية على أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه صحيح، إذ نشرت وسائل إعلام موثوقة الخبر مرفقًا مع الصورة المتداولة. ونشرت صحيفة ذا إندبندنت البريطانية اليوم 29 مارس، الخبر بعنوان “صورة تلتقط ملاحظات غش لبايدن وهو يحاول تجنّب زلة لسان أخرى عن بوتين”، وأرفقته بمقطع فيديو يوثقها.

صورة متعلقة توضيحية

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن للصحفيين خلال المؤتمر الذي عقده أمس الاثنين 28 مارس، إنّه لن يعتذر عن وصفه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بمجرم حرب، وإنّه لن يتراجع عن تصريحاته بضرورة مغادرة نظيره الروسي السلطة، معتبرًا أنّ تصريحاته لم تكن مؤشرًا على سياسة تغيير النظام في روسيا، لكنها عبّرت عن غضبه الشخصي، عقب الحرب الروسية على أوكرانيا.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكَر أنّها ليست المرة الأولى التي يحمل فيها الرئيس الأميركي ملاحظات وأوراق تحتوي إجابات عن أسئلة مُحتملة. إذ إنّه لجأ إلى ورقة مماثلة قبل أسبوعين من موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2020، للإجابة عن سؤال حول الضرائب.

اقرأ/ي أيضًا:

أشكال البروبغندا المختلفة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور شهر على بدئها

روسيا تتّهم الولايات المتحدة الأميركية بتمويل أبحاث لأسلحة بيولوجية في أوكرانيا

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة