` `

الفيديو ليس لاستعراض عسكري أميركي ردًا على تهديدات روسيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 أبريل 2022
الفيديو ليس لاستعراض عسكري أميركي ردًا على تهديدات روسيا
مقاطع الفيديو قديمة وليست ردًا على التهديدات الروسية (تويتر)

الادعاء

فيديو من استعراض عسكري للجيش الأميركي ردًا على تهديدات روسيا بشأن الحرب العالمية الثالثة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، فيديو يتضمن عدة مقاطع، قال متداولوه إنّه استعراض جوي للجيش الأميركي، ردًا على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي حذّر فيها من اندلاع حرب عالمية ثالثة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو من جولات عسكرية قديمة للجيش الأميركي، وليس لاستعراضات أجراها مؤخرًا ردًا على تهديدات روسيا.

ويعود المقطع الأول إلى عام 2013 ويُصوّر جولة لطائرات F16 التابعة لسلاح الجو الأميركي، وهي تستعرض تشكيل "مشية الفيل" في قاعدة كونسان الجوية في كوريا الجنوبية.

صورة متعلقة توضيحية

ويعود المقطع الثاني لطائرات A10 و F16، وهي تستعرض "مشية الفيل"، في قاعدة أوسان الجوية في كوريا الجنوبية عام 2016.

صورة متعلقة توضيحية

والمقطع الثالث مأخوذ من مقطع فيديو يعود لتدريبات طائرات من الجناح 23d، خلال أداء التمرين السريع في قاعدة مودي الجوية في جورجيا في مايو/أيار عام 2017، حيث كان التمرين بطائرات  A-10C Thunderbolt IIs و HH-60G Pave Hawks و HC-130J Combat King II.

صورة متعلقة توضيحية

والمقطع الرابع نُشر عام 2019 على أنه من قاعدة الجوية في جوينت بيس لانجلي في فيرجينيا، خلال تمرين لنشر طائرات F-22.

صورة متعلقة توضيحية

مشية الفيلة

ومشية الفيلة أو مسيرة الفيل هي مصطلح تابع للقوات الجوية الأميركية، قبل إقلاع الطائرات مباشرة، وغالبًا ما يحدث ذلك عندما يكون موكب الطائرات العسكرية يتجول في تشكيل قريب قبل الإقلاع.

 ويقوم سلاح الجو على نحو متزايد بممارسة مشية الفيلة كدليل على قدرات أسطول الطائرات الحربية. وتعدّ "مشية الفيلة" مصطلح عسكري يعود للحرب العالمية الثانية.

صورة متعلقة توضيحية

روسيا تُهدّد بالحرب العالمية الثالية

ولم يصدر عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أو عبر التلفزيون الرسمي أو أيّ وسيلة إعلام بيانًا رسميًا تعلن فيه بدء الحرب العالمية الثالثة أو تُهدّد بنشوبها، كما لم ينشر الخبر أيّ مصدر ذي صدقيّة.

وكانت مذيعة روسيّة تُدعى أولغا سكابييفا قد قالت مؤخرًا، خلال برنامج حواري على القناة الروسية الأولى إنّ "الأمور تصاعدت لما يُسمّى بوضوح الحرب العالمية الثالثة"، في تعليقها على غرق السفينة الروسية موسكفا.

ونُقل تصريح أولغا سكابييفا بصورة خاطئة على أنّه بيان رسمي لإعلان روسيا الحرب العالمية الثالثة، وكان “مسبار” قد نشر تحققًا عن الموضوع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لأنفاق تحت مصنع آزوفستال في ماريوبول الأوكرانية 

لم تُعلن روسيا رسميًّا بدء الحرب العالمية الثالثة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة