` `

المشاهد لاحتجاجات قديمة في إيطاليا وليست بعد استقالة ماريو دراجي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
9 أغسطس 2022
المشاهد لاحتجاجات قديمة في إيطاليا وليست بعد استقالة ماريو دراجي
المشاهد لأحداث متفرقة وقديمة حصلت في إيطاليا سابقًا (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمشاهد من مظاهرات خرجت في إيطاليا بعد استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لمشاهد توثّق استمرار خروج المظاهرات في إيطاليا بعد استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ المشاهد المصوّرة قديمة ولا تعود لاحتجاجات وأعمال شغب في إيطاليا، بعد استقالة رئيس الوزراء ماريو دراجي.

احتجاجات في إيطاليا عام 2021

فالمشهد الأول مجتزأ من مقطع فيديو نُشر على موقع يوتيوب بتاريخ التاسع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، على أنّه لهجوم متظاهرين على النقابة العمالية في العاصمة الإيطالية روما.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية حينها، أنّ المئات هاجموا مقرّ النقابة وخرّبوا مدخله، احتجاجًا على قرار الحكومة بضرورة إبراز تصريح المرور الصحي "الممر الأخضر أو بطاقة اللقاح الخاصة بفايروس كورونا"، للدخول إلى الأماكن العامة في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

وتحقّق "مسبار" من الموقع الجغرافي للمبنى الذي ظهر المحتجون أمامه، وتبيّن بالفعل أنه لمبنى النقابات العمّالية في روما.

صورة متعلقة توضيحية

أما لقطة المتظاهرين وهم في إحدى الساحات في المشهد الثاني، فهي منشورة على موقع يوتيوب بتاريخ التاسع من أكتوبر عام 2021، على أنّها لاحتجاجات خرجت في روما ضد البطاقة الصحية الخاصة بكورونا.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات على الإغلاق بسبب كورونا في إيطاليا

والمشهد الثالث يعود لاشتباكات بالأيدي بين الشرطة وأصحاب مطاعم احتجوا على إغلاق مطاعمهم وتعليق أعمالهم بسبب فايروس كورونا بتاريخ السادس والسابع من إبريل/نيسان عام 2021، حسبما نُشر على موقع يوتيوب ووسائل إعلام أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات سائقي سيارات الأجرة في روما

أمّا المشهد الرابع، فقد نُشر على وسائل إعلام بتاريخ 14 يوليو/تموز الفائت، على أنّه لاحتجاجات لسائقي سيارات الأجرة في روما بعد تسريب ملفات أوبر وتحرير التراخيص التي فرضها ماريو دراجي والاتحاد الأوروبي.

 وذكرت وسائل إعلام دولية ناطقة باللغة العربية حينها، أنّ آلاف الملفات المسربة كشفت تعاون شركة أوبر للخدمات مع سياسيين كبار، وأوضحت كيف أمر الرئيس السابق لشركة سيارات الأجرة بتشغيل نظام "إخفاء وإقفال البيانات"، لمنع الشرطة التي كانت تداهم الشركة من الوصول إلى المعلومات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.

صورة متعلقة توضيحية

كذلك، المشهد الخامس مجتزأ من مقطع فيديو نُشر على موقع يوتيوب بتاريخ التاسع من أكتوبر عام 2021، تحت عنوان، روما "ساحة ديل بوبولو: مظاهرة ضد الممر الأخضر".

صورة متعلقة توضيحية

والمشهد السادس، فقد نُشر على يوتيوب بتاريخ 18 أكتوبر عام 2021، على أنّه لمحاولة الشرطة الإيطالية تفريق متظاهرين احتجوا ضد جواز اللقاح من خلال رشهم بالمياه عبر الخراطيم.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وسائل إعلام المشهد السابع بتاريخ 18 أكتوبر عام 2021، على أنّه لاحتجاجات ضد جواز لقاح كورونا، ومحاولة الشرطة التدخل لتفريق المظاهرة التي خرجت في منطقة ترييستي الإيطالية.

صورة متعلقة توضيحية

أما المشهد الثامن، فقد نُشر على موقع يوتيوب وقنوات تلغرام بتاريخ 13 أكتوبر عام 2021، على أنه لاحتجاج عمال مدينة مونفالكوني الإيطالية ضد البطاقة الصحية الخاص بفايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

استقالة ماريو دراجي

يأتي تداول الادّعاء عقب تقديم رئيس الوزراء الإيطالي السابق، ماريو دراجي، استقالته في 21 يوليو الفائت، وذلك بعد انهيار الحكومة التي كان يترأسها وإعلان ثلاثة أحزاب منضوية في الائتلاف الحكومي أنها لن تُشارك في تصويت إعطاء الثقة لحكومته.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس من احتجاجات حديثة في إيطاليا تطالب بإقالة رئيس الوزراء

الفيديو ليس لاعتداء سائقين إيطاليين على لاجئين أوكرانيين قطعوا الطريق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة