` `

الصورة ليست لتفجير مقر قناة العهد العراقية في بغداد

خلود رضا خلود رضا
أخبار
30 أغسطس 2022
الصورة ليست لتفجير مقر قناة العهد العراقية في بغداد
جاء تداول الصورة عقب أنباء عن استهداف مقر القناة في بغداد (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر تفجير قناة العهد الفضائية في منطقة البلديات في محافظة بغداد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لتفجير وحرق مقرّ قناة العهد الفضائية، في منطقة البلديات في العاصمة العراقية بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، فالصورة ليست لإحراق مقرّ قناة العهد الفضائية في منطقة البلديات في بغداد، إذ نشرتها مواقع إلكترونية عراقية في يوليو/تموز 2022، على أنّها لانفجار صهريج وقود في محافظة النجف وسط العراق. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الصورة، لكنّ الأكيد أنّ لا علاقة لها بالأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

انفجار صهريج وقود على الطريق السياحي في النجف

في يوليو الفائت، تداولت مواقع إلكترونية نبأ انفجار صهريج للمشتقات النفطية يحتوي على 36 ألف لتر من البنزين، على أحد الطرق السياحية، شمالي محافظة النجف وسط العراق، ما تسبّب في تعطيل حركة المرور وقتذاك، وأرفقت الصورة المتداولة بالخبر.

صورة متعلقة توضيحية

أنباء عن استهداف مقرّ قناة العهد

وتداولت مواقع إلكترونية حديثًا، أنباءً عن تعرّض مقر إذاعة صوت العهد وقناة العهد الثانية، التابعتين لعصائب أهل الحق، في منطقة البلديات في بغداد، لهجمات بقذائف آر بي جي.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات مسلحة في العراق

يأتي تداول الادّعاء على خلفية الاشتباكات التي اندلعت مؤخرًا في العراق، بين موالين للتيار الصدري، والقوات الأمنية العراقية في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، يوم أمس الاثنين 29 أغسطس/آب، عقب إعلان رجل الدين وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتزاله الحياة السياسية. وتسببت الاشتباكات المسلحة في مقتل نحو 20 شخصًا، كما أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حظر التجوال في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لإعلان جماعة الصدر الجهاد عبر المساجد عقب اعتزاله العمل السياسي

الفيديو قديم وليس لإحراق مقرات الحشد الشعبي في بغداد حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة