` `

الصورة قديمة وليست لظهور زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بعد إعلان مقتله

خلود رضا خلود رضا
أخبار
13 سبتمبر 2022
الصورة قديمة وليست لظهور زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بعد إعلان مقتله
صورة مُقتطعة من مقطع فيديو لأيمن الظواهري منشور في مايو 2022 (تويتر)

الادعاء

أيمن الظواهري يخرج في كلمة مصوّرة في ذكرى هجمات 11 سبتمبر، بعد إعلان الولايات المتحدة اغتياله.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لظهور زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، يوم أول أمس الأحد 11 سبتمبر/أيلول الجاري، بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لأحداث 11 سبتمبر عام 2001، وذلك عقب إعلان الولايات المتحدة الأميركية مقتله في يوليو/تموز الفائت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لظهور أيمن الظواهري بعد إعلان مقتله، إنّما تعود إلى مايو/أيّار 2022، وهي مُقتطعة من مقطع فيديو لأيمن الظواهري، نشرته قنوات تابعة لتنظيم القاعدة، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لمقتل مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، الذي قُتل في الثاني من مايو عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية

أيمن الظواهري  يظهر في ذكرى مقتل أسامة بن لادن 

نقلت مواقع أخبار عن وسائط إعلامية تابعة لتنظيم القاعدة في مايو الفائت، تفاصيل مقطع فيديو مُسجّل مُسبقًا، لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في الذكرى الحادية عشرة لمقتل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وتحدّث الظواهري في مقطع الفيديو عن الحرب الروسية على أوكرانيا، وأشار إلى تأثير الحروب في العراق وأفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 على الموقف الأميركي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الولايات المتحدة تعلن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

وفي مطلع أغسطس/آب الفائت، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في غارة جوّية شنّتها القوّات الأميركية على مكان إقامته في العاصمة الأفغانية، يوم 30 يوليو 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وأدان المُتحدّث باسم حركة طالبان في أفغانستان الهجوم الأمركي وقتئذ، ولم يذكر موضوع مقتل الظواهري، إلّا أنّه أشار إلى أنّ الهجوم على كابول اختراق لاتفاقية السلام المُبرمة بين الولايات المتحدة وطالبان عام 2020، والتي نصّت على عدم الدخول الأميركي إلى أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت طالبان مؤخرًا إنّها لم تعثر بعد على جثة أيمن الظواهري، وكانت الحركة نفت علمها بوجود الظواهري في أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

مرور واحد وعشرون عامًا على هجمات 11 سبتمبر

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع مرور 21 عامًا على هجمات 11 سبتمبر 2001، والتي نفّذها تنظيم القاعدة بعد اختطاف أربعة طائرات، ضربت باثنتين منهما برجي التجارة العالميين في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، وطائرة ضربت مبنى وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن، وسقطت الطائرة الرابعة في شانكسفيل في ولاية بنسلفانيا، وأسفر سقوطها عن مقتل ركّابها وطاقمها.

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا من تفجير مسجد كابول الأخير

صور قديمة وليست من الهجوم الانتحاري على السفارة الروسية في كابول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة