` `

اللوحة الظاهرة خلف تشارلز الثالث وزوجته ليست للخليفة العباسي أبي جعفر المنصور

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
15 سبتمبر 2022
اللوحة الظاهرة خلف تشارلز الثالث وزوجته ليست للخليفة العباسي أبي جعفر المنصور
التقطت الصورة عام 2018 في قصر كلارنس هاوس (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر الملك تشارلز الثالث وزوجته في قصر باكنغهام وخلفهما جدراية رُسم عليها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة لملك بريطانيا تشارلز الثالث وزوجته كاميلا في إحدى قاعات قصر باكنغهام، وخلفهما تظهر جدراية ادّعى ناشرو الصورة أنّها تعود للخليفة العباسي أبي جعفر المنصور.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى عام 2018، ولا تُظهر في خلفيتها جداريّة للخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، إنّما تعود إلى محمد علي باشا، حاكم مصر في الفترة ما بين من 1805 إلى 1848.

صورة متعلقة توضيحية

والتُقطت الصورة خلال مقابلة للملك تشارلز الثالث بمناسبة عيد ميلاده مع مجلة فانيتي فير، أجراها في قصر كلارنس هاوس، وهو المقرّ الرسمي لإقامة الملك تشارلز الثالث حين كان أميرًا لويلز.

صورة متعلقة توضيحية

لوحة محمد علي باشا في قصر كلارنس هاوس

وتُعبّر التي رسمها الفنان الفرنسي هوراس فيرنيه عن "مذبحة القلعة"، أو ما تُسمّى أيضًا باسم "مذبحة المماليك"، وهي حادثة تاريخية وقعت في مصر ودبّرها محمد علي باشا للتخلص من زعماء المماليك عام 1811.

صورة متعلقة توضيحية

تنصيب تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا

وجاء تداول الصورة بعد أيّام من تنصيب تشارلز الثالث ملكًا رسميًّا في بريطانيا، خلال احتفال في قصر سانت جيمس في لندن. وأدى الملك الجديد اليمين خلال حفل تتويج، لم يحدث منذ أكثر من سبعة عقود.

صورة متعلقة توضيحية

من هو محمد علي باشا؟

محمد علي باشا، المُلقب باسم عزيز مصر، هو  حاكم مصر ما بين عامي 1805 إلى 1848، ويعتبره بعض المؤرخين مؤسس الدولة المصرية الحديثة.

من هو أبو جعفر المنصور؟

اشتهر أبو جعفر المنصور بتأسيسه الخلافة العباسية، على الرغم من أنه كان في الواقع الخليفة العباسي الثاني، فقد خلف أخيه بعد خمس سنوات فقط من سقوط الخلافة الأموية. وبنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة الخلافة.

اقرأ/ي أيضًا

الملك تشارلز لم يعبّر عن سعادته لوفاة أمه الملكة إليزابيث كما ترجمت قناة العربية

الصورة ليست لبكاء ملك بريطانيا الجديد تشارلز بعد وفاة والدته

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة