` `

الفيديو قديم والبرلمان الإيطالي لم يتهم بيل غيتس بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
28 سبتمبر 2022
الفيديو قديم والبرلمان الإيطالي لم يتهم بيل غيتس بارتكاب جرائم ضد الإنسانية
الفيديو يعود إلى عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

البرلمان الإيطالي يقرّر بأنّ بيل غيتس ارتكب جرائم ضد الإنسانية وأطلق عليه لقب مجرم عالمي، بسبب سعيه لتقليص عدد السكان العالم عبر الترويج لأخذ لقاح كورونا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ادّعاءً مفاده أنّ البرلمان الإيطالي يقرّر بأن بيل غيتس ارتكب جرائم ضد الإنسانية، وأطلق عليه لقب مجرم عالمي، بسبب إشارته إلى أنّ الهدف الأساسي للقاحات هو التقليل من عدد السكان.

وأرفق بعض الناشرين الادّعاء بمقطع فيديو لنائبة إيطالية وهي تقول "لعقود طويلة، عمل بيل غيتس على تقليل عدد السكان وتطوير خطط السيطرة الديكتاتورية للتحكم بالسياسات العالمية، والهدف الحقيقي وراء هذا هو السيطرة الشمولية على الإنسان وتحويلهم إلى عبيد يفتقرون إلى إرادتهم الحرة"، مشيرةً إلى قول غيتس "إذا عملنا جيدًا على اللقاحات الجديدة والرعاية الطبية وخدمات الصحة الإنجابية، يمكننا تقليل عدد السكان بنسبة 10-15%".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لا وجود لأية أنباء تتحدث عن إعلان بيل غيتس مجرمًا عالميًا أو أنه ارتكب جرائم ضد الإنسانية من قبل البرلمان الإيطالي.

 من جهة أخرى تبيّن أنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ويعود إلى مايو/أيار 2020، ويُظهر نائبة إيطالية تدعى سارة كونيال، وهي تعرض أسباب رفضها لمرسوم إعلان حالة الطوارئ بسبب وباء كورونا في إيطاليا آنذاك. 

صورة متعلقة توضيحية

نائبة إيطالية تتهم بيل غيتس بأنه يسعى إلى تقليص عدد السكان باللقاح

وكانت النائبة قد اتّهمت بيل غيتس حينها بأنه يسعى إلى تقليص عدد السكان منذ عقود طويلة، استنادًا إلى قوله "إذا عملنا جيدًا على اللقاحات الجديدة والرعاية الطبية وخدمات الصحة الإنجابية، يمكننا تقليل عدد السكان بنسبة 10-15%". 

بالبحث عن العرض التقديمي الذي قدّمه غيتس وقال فيه هذا الاقتباس، تبيّن أنه يعود إلى فبراير/شباط عام 2010، وقد تحدّث فيه عن حلول مقترحة متعلّقة بالمناخ والطاقة لحياة أفضل للأشخاص الأكثر فقرًا في العالم، وفي معرض حديثه تطرّق إلى ضرورة تقليص إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون إلى قرابة 0%، حتى يتفادى الكوكب انهيار نظامه البيئي. 

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح غيتس حينها أنّ تقليص إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون يعتمد بشكل أساسي على أربعة عوامل وهي: عدد السكان، وعدد الخدمات لكل شخص، والطاقة المستهلكة لكل خدمة، وأخيرًا كمية غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأردف "لنلقِ نظرة على السكان، عدد سكان العالم هو 6.8 مليار نسمة، وسيصل إلى تسعة مليارات، إذا عملنا جيدًا على اللقاحات الجديدة والرعاية الصحية وخدمات الصحة الإنجابية، يمكننا تقليل ذلك بنسبة 10-15%". 

بيل غيتس دعا إلى تقليل معدّلات النمو السكاني وليس إلى تقليل عدد سكان العالم أو إبادتهم 

والمقصود بكلام غيتس في عرضه التقديمي، هو تقليل معدّل النمو السكاني وليس عدد السكان، بدليل أنه أشار إلى ارتفاع عدد السكان إلى تسعة مليارات. 

كما أنّ غيتس معروف في الأوساط العلمية والإعلامية بدعمه لنظرية تقليل معدّل النمو السكاني، وتحسين جودة الخدمات الصحية للقضاء على الفقر حول العالم وتحقق حياة أفضل إذ يذكر أنه في حوار له مع مجلة فوربس، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011، قال "إن مشاكل العالم تزداد تعقيدًا بازياد الكثافة السكانية"، وأشار إلى أن الحلّ للوصول إلى حياة مريحة أكثر هو السيطرة على معدلات نمو السكان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

بيل غيتس لم يرفض تطعيم أطفاله باللقاح

الجيش الأميركي لم يعتقل مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة