` `

فيديو وصول زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا قديم وليس قبل خطاب بوتين اليوم

محمد منصور محمد منصور
سياسة
30 سبتمبر 2022
فيديو وصول زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا قديم وليس قبل خطاب بوتين اليوم
مقطع الفيديو منشور منذ عام 2019 وليس حديثًا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول رئيس كوريا الشمالية إلى روسيا قبل خطاب الرئيس الروسي اليوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لوصول زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى روسيا تزامنًا مع خطاب مرتقب للرئيس الروسي اليوم الجمعة.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من وصول زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا اليوم الجمعة 30 سبتمبر، قبل الخطاب المرتقب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. بل يعود إلى إبريل/نيسان عام 2019 للحظة استقبال الرئيس الروسي لنظيره الكوري الشمالي كيم جونغ في مدينة فلاديفوستوك.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 24 أبريل عام 2019، وصل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، في قمة هي الأولى من نوعها بين الرئيسين. 

وذكرت وسائل إعلامية أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عبر الحدود إلى البلاد على متن قطار لزيارة تهدف إلى الحصول على دعم من الرئيس فلاديمير بوتين، في وقت كان يخيم فيه الغموض على المحادثات النووية مع واشنطن، وقتها.

صورة متعلقة توضيحية

خطاب بوتين للإعلان رسميًا عن ضم أربع مناطق إلى روسيا

وجاء تداول مقطع الفيديو قبل خطاب مرتقب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، في مراسم رسمية لضم 15% من الأراضي الأوكرانية. 

وقد وقع بوتين مرسومًا يمهد الطريق لضم مقاطعتي خيرسون وزاباروجيا الأوكرانيتين رسميًا إلى روسيا، وذلك بعد استفتاءات أجرتها الإدارات الموالية لموسكو في هاتين المقاطعتين، بالإضافة إلى دونيتسك ولوغانسك.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من توافد سياح روس على مطار الغردقة في مصر حديثًا 

إعلان التعبئة الجزئية في روسيا لا يمنع جميع الرجال بين 18 و65 عامًا من مغادرة البلاد 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة