` `

فيديو إغماء الجنرال الأميركي قديم وليس بعد خطاب بوتين حديثًا

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
2 أكتوبر 2022
فيديو إغماء الجنرال الأميركي قديم وليس بعد خطاب بوتين حديثًا
مقطع الفيديو منشور منذ عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

جنرال أميركي يفقد الوعي بعد تهديد بوتين باستخدام النووي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، مقطع فيديو، يُظهر جنرال أميركي بحالة إغماء خلال مؤتمر صحفي بجانب إحدى المتحدثات، والادعاء أنه جاء بعد خطاب الرئيس الروسي الأخير فلاديمير بوتين، وتهديده باستخدام السلاح النووي، وهناك منشورات ربطته بقرب اندلاع حرب عالمية ثالثة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنه مضلل وقديم، ويعود إلى إغماء الجنرال الأميركي، جيمس مارتن، أثناء إيجاز صحفي في "البنتاغون"، في فبراير/شباط 2016، خلال تقديم مساعدة المكتب الإعلامي للقوات الجوية الأميركية، كارولين غليسون في حينها، إيجازًا حول النفقات العامة على برنامج الطائرة الحربية من طراز "إف-35".

وخلال المؤتمر، سقط الجنرال مارتن الذي يبلغ من العمر 52 سنة، ونُقل في حينها إلى المستشفى لإجراء فحوصات طبية، وتبين في وقت لاحق أنه أغمي عليه بسبب البرد.

خطاب بوتين وتهديداته 

وجاء تداول مقطع الفيديو عقب خطاب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة 30 سبتمبر/أيلول الفائت، حين أعلن خلاله ضم أربع مناطق أوكرانية.

كما سبق هذا الخطاب، تصريح آخر لبوتين، الأربعاء 28 سبتمبر/ أيلول 2022 هدد فيه باستخدام السلاح النووي وقال: "أود أن أذكركم بأن بلادنا لديها أيضا وسائل تدمير مختلفة، وبعض المكونات أكثر حداثة من تلك الموجودة في دول الناتو". 

وأضاف "إذا تعرضت وحدة أراضينا للتهديد، سنستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية روسيا وشعبنا، هذا ليس خداعًا. أولئك الذين يحاولون ابتزازنا بالأسلحة النووية يتعين أن يعرفوا أن الرياح يمكن أن تتحول ضدهم".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو وصول زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا قديم وليس قبل خطاب بوتين اليوم 

اختراق بث قنوات وتصيّد إلكتروني: واجهة جديدة للحرب الروسية الأوكرانية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة