` `

أستاذ في أكسفورد توصّل إلى أن رونالدو أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ وليس الجامعة ذاتها

بيان حمدان بيان حمدان
رياضة
15 نوفمبر 2022
أستاذ في أكسفورد توصّل إلى أن رونالدو أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ وليس الجامعة ذاتها
أجرى البحث الأستاذ توم كروفورد من جامعة أكسفورد (Getty)

الادعاء

حسب دراسة في جامعة أكسفورد وبواسطة الخوارزميات المعقدة تم التوصل إلى أن كريستيانو رونالدو هو أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ادعاءً مفاده أن بحثًا صادرًا عن جامعة أكسفورد وباستخدام خوارزميات معقدة، توصّل إلى أن كريستيانو رونالدو هو أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه ينطوي على إثارة، إذ تم إجراء البحث من قبل عالم الرياضيات والأستاذ في جامعة أكسفورد، توم كروفورد، بالتعاون مع موقع لايف سكور، ولم تنجز جامعة إكسفورد نفسها دراسة حول الموضوع أو تنشرها.

رونالدو أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ حسب كروفورد

استعان كروفورد بخوارزميات الرياضيات المحوسبة لإعداد قائمة بأفضل عشرة لاعبي كرة قدم على مرّ التاريخ وجاء اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو على رأس قائمة فاضلت بين 13 لاعبًا فازوا بالكرة الذهبية مرتين على الأقل. 

صورة متعلقة توضيحية

أحرز رونالدو نسبة 100% محتلًا المرتبة الأولى ثم أعقبه الأرجنتيني ليونيل ميسي بنسبة 94%، وتلاهما اللاعب البرازيلي السابق بيليه، وذلك وفقًا للمعايير المحددة من قبل الباحث. واعتمد كروفورد المعايير التالية لتحديد اللاعب الأعظم في التاريخ حسابيًا: عدد ألقاب الأندية وعدد الألقاب الدولية وعدد أهداف الأندية وعدد الأهداف الدولية وعدد الكرات الذهبية والأرقام القياسية التي حققها كل لاعب وأخيرًا أفضل المواسم التي أداها.

رغم ذلك، قال أستاذ الرياضيات في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إنجليزية، إنّ النقاش حول أفضل لاعب في التاريخ، سيبقى مستمرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تصريحات مثيرة للجدل لرونالدو حول نادي مانشستر يونايتد

جاء تداول الادّعاء بالتزامن مع تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها رونالدو خلال لقاء تلفزيوني بُثّ مؤخرًا، قال فيها إنه يشعر بأنه تعرّض "للخيانة" في نادي مانشستر يونايتد، واتّهم عائلة غليزر المالكة للنادي بأنّها تولي اهتمامًا للجانب المادي أكثر من الرياضي. 

صورة متعلقة توضيحية

من ناحيته أصدر نادي مانشستر يونايتد ردًا على تصريحات اللاعب جاء فيه "النادي اطلع على التغطية الإعلامية لمقابلة كريستيانو رونالدو، ويفكر في الرد بعد التأكد من كل المعلومات، تركيزنا منصب حاليًا على التحضير للنصف الثاني من الموسم، والاستمرار في الزخم والثقة بالنفس والتعاضد الذي يتعزز بين اللاعبين والمدرب والعاملين والمشجعين".

اقرأ/ي أيضًا

التصريحات المنسوبة لرونالدو عن ندمه لترك ريال مدريد خلال لقائه الأخير مفبركة

لا صحة للتصريحات المنسوبة لمدرب مانشستر يوتايتد ردًا على حوار كريستيانو الأخير

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة