` `

مانشستر سيتي ليس أكثر فريق يُشارك لاعبوه في مونديال قطر 2022

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
16 نوفمبر 2022
مانشستر سيتي ليس أكثر فريق يُشارك لاعبوه في مونديال قطر 2022
يحتل بايرن ميونخ الألماني المركز الأول (Getty)

الادعاء

مانشستر سيتي الإنجليزي هو أكثر فريق تم استدعاء لاعبين منه، بـ16 لاعبًا، للمشاركة في كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن مانشستر سيتي الإنجليزي هو أكثر فريق تم استدعاء لاعبين منه، بـ16 لاعبًا، للمشاركة في كأس العالم قطر 2022، وزعمت أن النادي سيُحقق بذلك إيرادات تبلغ عشرة آلاف دولار لكل يوم يقضيه لاعبو الفريق في المونديال.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن مانشستر سيتي ليس أكثر فريق يشارك لاعبوه في كأس العالم قطر 2022، بل يأتي في المركز الثاني بالتساوي مع برشلونة الإسباني، بـ16 لاعبًا لكل منهما، وخلف بايرن ميونخ الألماني صاحب المركز الأول بمشاركة 17 لاعبًا.

بايرن ميونخ في صدارة الفرق الأوروبية

يحتل بايرن ميونخ صدارة الأندية الأوروبية الممثلة بلاعبيها في مونديال قطر 2022، برصيد 17 لاعبًا، أما المركز الثاني في ترتيب أكثر الأندية حضورًا في كأس العالم قطر 2022 فيحتله بالتساوي برشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي برصيد 16 لاعبًا، ويأتي خلفهما مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ14 لاعبًا وبعده ريال مدريد الإسباني برصيد 13 لاعبًا. وتملك أندية بوروسيا دورتموند الألماني ويوفنتوس الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وأتلتيكو مدريد الإسباني وتوتنهام الإنجليزي 11 لاعبًا لكل منها في المونديال.

السد والهلال يتصدران عربيًا

ويتقدم السد القطري في سباق أكثر الأندية حضورًا في كأس العالم قطر 2022، إذ يحتل المركز الرابع عالميًا برصيد 15 لاعبًا، وهو أكثر فريق غير أوروبي تسجيلًا للحضور في المونديال، والأول عربيًا متقدمًا على الهلال السعودي الذي يملك 13 لاعبًا كلهم في قائمة المنتخب السعودي المشاركة في المونديال.

صورة متعلقة توضيحية

ما مقدار المال الذي تحصل عليه الأندية للسماح للاعبيها بالمشاركة في كأس العالم؟ 

يتم تعويض الأندية التي تسمح للاعبيها بالمشاركة في كأس العالم ماليًا، من خلال برنامج مزايا الأندية التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). 

وتصميم البرنامج الذي أُطلق عليه اسم "مزايا الأندية"، جاء تقديرًا من الفيفا لمساهمة الأندية في جميع دول العالم، في نجاح تنظيم بطولات كأس العالم. ويتم احتساب المبلغ الذي سيحصل عليه كل نادٍ مشارك بلاعبين في المونديال، وتختلف قيمته من نادٍ لآخر، حسب عدد اللاعبين ومدة بقائهم مع المنتخب في البطولة، إذ ينظر الفيفا في عدد اللاعبين المشاركين في كأس العالم من كل نادٍ، وعدد الأيام التي يقضيها كل لاعب في المونديال.

ويبدأ الاتحاد في احتساب المدة، قبل أسبوعين من مباراة الافتتاح، حتى اليوم التالي لمغادرة اللاعب، بعد إقصاء منتخب بلاده من النهائيات. ولا يشترط الفيفا مشاركة اللاعب مع منتخب بلاده في المونديال، فبمجرد اختياره في القائمة النهائية للمنتخب، يحق للنادي الحصول على هذه الأموال. ويتم تحويل الأموال في البداية إلى الاتحاد المحلي للنادي الممثل له، ومن ثمّ تدخل حسابه بعد انتهاء فعاليات كأس العالم. 

وفي مونديال 2010 في جنوب أفريقيا خصّص الاتحاد الدولي لكرة القدم مبلغ 40 مليون دولار، للأندية مقابل السماح للاعبيها بالمشاركة، وارتفع المبلغ حتى 70 مليون دولار في مونديال البرازيل 2014، قبل أن يتم مضاعفته في مونديال روسيا ليصل إلى 209 مليون دولار. وتتم إدارة هذا الملف عن طريق إحدى لجان الفيفا المختصة.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم قطر 2022

يأتي تداول الادّعاء قبل أيام من استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، والتي ستبدأ يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع المباراة الأولى في كأس العالم 2022 بين منتخبي قطر والإكوادور.

تحديث

قرر لويس إنريكي مدرب منتخب إسبانيا، ضم الظهير الأيسر أليخاندرو بالدي لقائمة مونديال قطر 2022، خلفًا للمصاب خوسيه غايا، ليصبح بالدي اللاعب رقم 17 من برشلونة الذي يشارك في كأس العالم 2022، ليتعادل بذلك في عدد الأندية الممثلين في كأس العالم قطر 2022، مع نادي بايرن ميونخ الألماني، ويصبح في المركز الأول بالتساوي معه.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لوصول ميسي إلى قطر أو الإمارات حديثًا

الفيديو قديم وليس لدخول القوات السعودية قطر من أجل تأمين كأس العالم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة