` `

الفيديو ليس لإطلاق نار في شوارع المكسيك إثر اعتقال نجل إل تشابو

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يناير 2023
الفيديو ليس لإطلاق نار في شوارع المكسيك إثر اعتقال نجل إل تشابو
الفيديو متداول منذ عام 2019 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لحرب شوارع في المسكيك بعد اعتقال أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات إل تشابو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لحرب شوارع في المكسيك عقب اعتقال أوفيديو غوزمان، نجل تاجر المخدرات خواكين غوزمان لويرا، المعروف باسم إل تشابو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لمواجهات في المكسيك بعد اعتقال أوفيديو غوزمان.

الفيديو من تصوير مسلسل برازيلي بوليسي

وذكرت مواقع برازيلية إنّ مقطع الفيديو يعرض مشاهد من مسلسل بوليسي، عُرض في عام 2020، ونشرت مشاهد أخرى من كواليس تصوير المسلسل.

وجاء نشر وسائل الإعلام لمشاهد أخر، بعدما لقي الفيديو رواجًا على أنّه لاشتباكات حقيقية بين تجار مخدرات والشرطة في البرازيل.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال أوفيديو غوزمان

وجاء تداول الادّعاء، عقب اعتقال قوات الأمن المكسيكية أوفيديو غوزمان، ابن تاجر المخدرات المكسيكي إل تشابو، خلال عملية عسكرية فجر يوم الخميس الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين أتباعه والقوات الحكومية.

وقال لويس كريسنسيو ساندوفال وزير الدفاع المكسيكي، في مؤتمر صحفي، إنّ قوات الأمن ألقت القبض على غوزمان “العضو البارز في منظمة تهريب المخدرات (كارتل سينالوا)”، وأضاف  أنّ 19 شخصًا يُشتبه أنهم من أفراد العصابة وعشرة من عناصر الأمن، قضوا في الأحداث المحيطة باعتقال أوفيديو غوزمان.

تسليم المكسيك إل تشابو للولايات المتحدة

سلمت المكسيك غوزمان لويرا المعروف باسم إل تشابو للولايات المتحدة في عام 2017، وهو الآن في سجن شديد الحراسة في ولاية كولورادو الأميركية.

وفي عام 2019، حكمت الولايات المتحدة على إل تشابو، بالسجن مدى الحياة، إثر تورطه بنقل 1200 طن من الكوكايين على الأقل إلى البلاد خلال ربع قرن، لكن عصابته ما زالت تواصل نقل الجزء الأكبر من المخدرات التي تدخل الولايات المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمواجهات في المكسيك عام 2019 وليس بعد اعتقال نجل "إل تشابو" مؤخرًا

فيديو قديم لاعتقال نجل إل تشابو وليس من العملية الأخيرة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة