` `

تطبيق تقنية الفيديو في جميع مباريات منافسة أفريقية ليست لأول مرة في شان الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
12 يناير 2023
تطبيق تقنية الفيديو في جميع مباريات منافسة أفريقية ليست لأول مرة في شان الجزائر
سبق وأن طُبّقت التقنية في بطولات أفريقية سابقة (تويتر)

الادعاء

لأول مرة في منافسات أفريقيا، ستطبّق تقنية الفيديو المساعد (VAR)، من المباراة الأولى إلى النهائية، وسيحدث هذا في كأس أفريقيا للمحليين في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ تقنية الفيديو المساعد (VAR) سيتم تطبيقها لأوّل مرة في المنافسات الأفريقية من المبارة الأولى حتى النهائية، خلال بطولة كأس أفريقيا للمحليين (الشان) في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) سبق وأن طُبّقت في منافسات أفريقية سابقة، وليست المرة الأولى التي سيتم تطبيقها من خلال بطولة كأس أفريقيا للمحليين في الجزائر.

استخدمت التقنية في جميع مباريات كأس الأمم الأفريقية السابقة

طبق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، في جميع مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية السابقة في الكاميرون، التي لُعبت في يناير/كانون الثاني عام 2022.
وقال الكاف في بيان له، حينها "إنه ولأول مرة في تاريخ مسابقة كأس الأمم الأفريقية، سيتم تطبيق تقنية (VAR) في جميع المباريات البالغ عددها 52 مباراة في الكاميرون".

وأوضح أنّ "التقنية تم استخدامها في النسخة قبل السابقة  لكأس الأمم الأفريقية مصر 2019، ولكن بداية من الدور ربع النهائي للبطولة". 

صورة متعلقة توضيحية

تطبيق تقنية الفيديو في جميع مباريات كأس الأمم الأفريقية للسيدات السابقة

كما وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في يوليو/تموز عام 2022، عن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في جميع مباريات بطولة ​كأس الأمم الأفريقية للسيدات السابقة في المغرب​.

وقال الكاف في بيان "بطولة كأس الأمم الأفريقية للسيدات 2022 ستشهد لأول مرة استخدام حكم الفيديو المساعد (VAR) في جميع مباريات البطولة البالغ عددها 28 مباراة".

صورة متعلقة توضيحية

بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان) في الجزائر

وجاء تداول الادّعاء قبل أيام من افتتاح النسخة السابعة لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان- الجزائر)، التي ستبدأ غدًا الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، وستستمر حتى الرابع من فبراير/شباط المُقبل، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، حيث كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

وذكرت تقارير صحافية، أنّ تقنية حكم الفيديو، ستكون حاضرة خلال البطولة، ونقلت عن نائب رئيس لجنة التحكيم الجزائرية جمال حيمودي، قوله إنّ VAR "سيستخدم في كامل مباريات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة الشاحنة وسط الملعب ليست من استعدادات الجزائر الأخيرة لبطولة الشان

لم يعلن لوكا زيدان اختياره تمثيل منتخب الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة