` `

بورنو فرنانديز لم يتضامن مع مصر وتونس بدلًا من تركيا وسورية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
9 فبراير 2023
بورنو فرنانديز لم يتضامن مع مصر وتونس بدلًا من تركيا وسورية
لم ينشر اللاعب أي تغريدة تضامن فيها مع ضحايا الزلزال (Getty)

الادعاء

صورة لتغريدة من الحساب الرسمي للاعب كرة القدم البرتغالي برونو فرنانديز، تُظهر كيف تضامن مع مصر وتونس بدل تركيا وسورية، عقب الزلزال الأخير الذي ضرب البلدين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة على أنها لتغريدة من الحساب الرسمي للاعب كرة القدم البرتغالي الذي يلعب في صفوف نادي مانشستر يونايتد، برونو فرنانديز، ادعى ناشروها أنه تضامن فيها مع مصر وتونس بدل تركيا وسورية، عقب الزلزال الأخير الذي ضرب البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التغريدة المتداولة مفبركة ولم ينشرها اللاعب برونو فرنانديز في حسابه الرسمي على موقع تويتر. 

لم ينشر فرنانديز أي تغريدة تخص ضحايا الزلزال

وبمراجعة الحساب الرسمي للاعب البرتغالي تبين أنه لم ينشر أي شيء تغريدة عن ضحايا الزلزال الأخير الذي ضرب سورية وتركيا. وكان آخر ما نشره في الرابع من فبراير/شباط الجاري، صورًا  لمشاركته مع فريقه مانشستر يونايتد أمام كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي، والتي فاز فيها بهدفين لهدف.

التغريدة ليست من حساب برونو الرسمي

وبالتدقيق في التغريدة المفبركة المتداولة تبين أن اسم المستخدم الموجود فيها، مختلف عن اسم الحساب الرسمي لبرونو فرنانديز. 

وتظهر التغريدة أن اسم المستخدم @1Godsaveme، بينما الاسم الأصلي لحساب برونو @B_Fernandes8. كما لا تظهر علامة التوثيق الزرقاء في التغريدة المفبركة، على عكس الحساب الرسمي اللاعب البرتغالي الموثق بالعلامة.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن اسم المستخدم الموجود في التغريدة المتداولة (@1Godsaveme)، عثر "مسبار" على حساب مختلف يستخدم الاسم نفسه ولا علاقة ببرونو فرنانديز أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال قوي يضرب تركيا وسورية 

وجاء تداول الادّعاء عقب وقوع زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إنّ عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى أكثر من  12 ألفًا، والمصابين إلى أكثر من 63 ألفًا. بينما ارتفع عدد قتلى الزلزال في سورية إلى أكثر من ثلاثة آلاف 3042، والمصابين إلى نحو ستة آلاف. وهي أعداد قابلة للزيادة في ظل استمرار أعمال الإنقاذ من تحت الأنقاض.

تضامن واسع مع ضحايا الزلزال

وبعد وقوع الزلزال أعربت شخصيات عامة في مجال الرياضة والفن عن تعازيها وتضامنها مع تركيا وسورية على مواقع التواصل الاجتماعي. ودعا مشاهير متابعيهم إلى التبرع لحملات الإغاثة وإلى المنظمات الدولية التي تعمل على مساعدة المتضررين من الزلزال في البلدين.

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد قديمة لهزات أرضية من داخل مساجد وليست من الزلزال الأخير في تركيا

صورة قديمة لسيدة منتقبة مع ابنها وليست لخروجهما من أنقاض الزلزال الأخير

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة