` `

فيديو قديم لتدفق المياه في سد الموصل وليس بعد زلزال تركيا وسورية الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 فبراير 2023
فيديو قديم لتدفق المياه في سد الموصل وليس بعد زلزال تركيا وسورية الأخير
الفيديو منشور منذ عام 2017 على موقع يوتيوب (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لتدفق المياه في سدود العراق بعد أن أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفتح بوابات السدود التركية بسبب تحذيرات الخبراء أن كميات المياه الهائلة المخزنة هي أحد أسباب الزلازل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قال متداولوه إنه لتدفق المياه في سدود العراق بعدما أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفتح بوابات السدود التركية بسبب تحذيرات الخبراء أن كميات المياه الهائلة المخزنة هي أحد أسباب الزلازل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم نٌشر في 2017، على أنّه لبوابات سدّ الموصل في العراق لحظة تدفق المياه إليه، وليس بعد الزلزل الأخير الذي ضرب تركيا وسورية.

صورة متعلقة توضيحية

سد الموصل في العراق

هو أحد أكبر سدود المنطقة العربية، بُني في أوائل الثمانينيات على مجرى نهر  دجلة. يوفر مياهًا للري وتوليد الطاقة الكهرومائية.

صورة متعلقة توضيحية

أطلق له برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مشروعًا للاستعداد في حالات الطوارئ، عام 2019، لمواجهة "مخاطر قد تؤدي إلى انهياره، بسبب طبقات الجبس شديدة الذوبان الموجودة أسفل أساساته". 

صورة متعلقة توضيحية

السدود العراقية تعمل بصورة طبيعية ولم تتأثر بالزلزال

وجاء تداول الادّعاء عقب الزلزل المدمر الأخير في تركيا وسورية، وتخوف العراقيين من وضع السدود على نهري دجلة والفرات. إذ لدى العراق سبعة سدود رئيسية شمال وغرب البلاد على نهري دجلة والفرات.

صورة متعلقة توضيحية

وأكدت وزارة الموارد المائية أن السدود العراقية تعمل بصورة طبيعية ولم تتأثر بالزلزال الذي ضرب أجزاء من تركيا وسورية. وقال المدير العام الهيئة العامة للسدود والخزانات، علي راضي ثامر، إنّ “سد الموصل والسدود العراقية الأخرى لم تتأثر بالزلزال والهزات الارتدادية الأخرى عكس ما تداولته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي”.

أردوغان يأمر بفتح السدود؟

لم تنشر أي وسيلة إعلام موثوقة أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمر بفتح بوابات السدود التركية، بسبب تحذيرات الخبراء أن كميات المياه الهائلة المخزنة هي أحد أسباب الزلازال، كما لا يوجد ما يفيد بذلك.

وآخر ما نشر حول السدود التركية كان في تغريدة نشرها الحساب الرسمي لولاية ملاطية التركية في تغريدة في السادس من فبراير/شباط الجاري، جاء فيها "تم فحص سدودنا وبركنا من قبل فرق المديرية الإقليمية DSI. سيتم إفراغ سد Sultansuyu تدريجيًا كإجراء احترازي. يجب على المواطنين على جانب المصب من السد توخي الحذر. لا توجد مشكلة بالنسبة لسدودنا الأخرى".

صورة متعلقة توضيحية

زلزال قوي يضرب تركيا وسورية 

وجاء تداول الادّعاء عقب زلزال ضرب جنوبي تركيا وشمالي سورية، فاقت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فجر يوم الاثنين السادس من فبرابر الجاري، وأدى إلى مقتل الآلاف وتدمير عدد كبير من المنازل.

وارتفع عدد قتلى الزلزال في تركيا ليبلغ حوالي 19 ألفًا، وفقًا لأحدث البيانات، كما ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 75 ألفًا.

 فيما تجاوز عدد قتلى الزلزال في عموم سورية 3507 وفاة، وتجاوز عدد المصابين 7115.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لوصول معدات مصرية إلى غزة وليس إلى سورية بعد الزلزال الأخير

الفيديو ليس لتحطيم مولدات مشروع هارب في البرازيل عقب زلزال تركيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة