` `

فيديو اعتقال طاقم الطيران الروماني مواطن مصري قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 فبراير 2023
فيديو اعتقال طاقم الطيران الروماني مواطن مصري قديم
يعود الفيديو إلى يوليو 2019 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لاعتقال أمن طيران شركة الخطوط الرومانية مواطن مصري لأسباب مجهولة مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنه لاعتقال أمن طيران شركة الخطوط الرومانية مواطن مصري لأسباب مجهولة حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى 19 يوليو/تموز عام 2019، بعدما شهدت طائرة رحلة الخطوط الرومانية (تاروم)، القادمة من بوخارست إلى القاهرة، نشوب مشاجرة بين راكب مصري يُدعى حسن سلامة وطاقم الطائرة، تم على إثرها اعتقال أمن المطار الروماني المواطن المصري.

صورة متعلقة توضيحية

الراكب المصري يحكي تفاصيل الواقعة

ومن جانبه روى الراكب المصري حسن سلامة، الذي تعرض للاعتقال، تفاصيل الواقعة أثناء مداخلة تلفزيونية، قائلًا إنّ مضيفة الطائرة طلبت من زوجته المغربية عدم وضع حقيبتها على الأرض، وبالفعل استجابت، ولكنها مرة أخرى طلبت منها وضعها في مكان آخر، ولم تفهم زوجته بعض التعليمات باللغة الإنجليزية وفوجئت بصعود المضيفة مع الأمن رغم الاستجابة لكل التعليمات وتغيير المقاعد، وأكمل "قام مجموعة من رجال الأمن بالهجوم علينا في محاولة لإجبارنا على النزول من الطائرة رغم دخول زوجتي في حالة من الإغماء".

وأكد المواطن المصري، أنّهم لا يجيدون التحدث باللغتين الإنجليزية والرومانية اللتين تتحدث بهما مضيفة الطائرة، موضحًا أن أسرته تجيد التحدث باللغة الفرنسية فقط.

في سياق متصل قال سفير مصر في العاصمة الرومانية بوخارست صلاح عبد المقصود، أثناء مداخلة هاتفية "إن الاعتداء الذي تعرض له المواطن المصري على متن طائرة رومانية كان بسبب وضع زوجته حقيبتها أمام باب الطوارئ، مضيفًا أنه كان عليه وزوجته الالتزام بتعليمات الأمن، لكن الحوار تصاعد وصعد أفراد الأمن الذين تعاملوا بعنف مع الراكب.

صورة متعلقة توضيحية

بيان شركة الخطوط الرومانية عن الواقعة

ونشرت خطوط طيران تاروم الرومانية بيانًا حول الحادثة، في صفحتها على “فيسبوك”، أعربت فيه عن أسفها لما حصل ولكنها أكدت أنها لا تستطيع التغاضي عن معايير السلامة والأمن الأوروبي، أو السماح لبعض الركاب بتعريض أمن وسلامة الركاب الآخرين للخطر. 

وأكدت أنّ مخرج الطوارئ يُستخدم في الحالات التي تتطلب إخلاء الطائرة في أسرع وقت ممكن، ويجب أن تكون لدى من يجلس عنده من الركاب القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية أو الرومانية لمساعدة طاقم الطائرة أثناء الإخلاء في حالات الطوارئ، وفهم الطلبات وتقديم المعلومات إلى الطاقم والركاب الآخرين أثناء الإخلاء، كما يجب أن يكون لائقًا بدنيًا حتى يتمكن من فتح مخرج الطوارئ ومساعدة الآخرين أثناء الإخلاء.

وأضافت "هذه السيدة لم تفهم اللغة الرومانية ولا الإنجليزية، ولم تلتزم في المقعد المخصص لها ورفضت إظهار جواز سفرها عندما طلب منها ذلك، وخزنت الحقائب تحت المقعد الأمامي، وهو شيء محظور في حال مقاعد الطوارئ. تصرف طاقم المقصورة جاء وفقًا للإجراءات وطلب منها الانتقال إلى مقعد آخر، ولم تتعاون السيدة".

وعرقلت الحادثة إكمال الرحلة التي عادت للإقلاع بعد خمس ساعات، في حين توجهت العائلة إلى شرم الشيخ على متن خطوط أخرى.

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة قصة السيدة التي أنقذت ستة أشخاص من الغرق في مصر؟

فيديو انتقاد الكاتب السعودي خالد الدخيل لخطاب السيسي قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة