` `

صورة الرجل الذي يبكي حاملًا الخبز ليست عقب زلزال تركيا وسوريا

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
20 فبراير 2023
صورة الرجل الذي يبكي حاملًا الخبز ليست عقب زلزال تركيا وسوريا
الصورة نشرتها الصحف التركية على أنها من زلزال عام 1999 (تويتر)

الادعاء

صورة لرجل ذهب لشراء بعض الخبز لأسرته، وعند عودته وجد منزله مدمرًا بفعل زلزال تركيا وسوريا والذي أودى بحياة جميع أفراد أسرته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى متداولوها أنّها لرجل مسنّ يبكي بعد زلزال تركيا وسوريا، حين عاد بعد شرائه الخبز ليجد أنّه خسر جميع أفراد عائلته وأنّ بيته قد تدمّر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست عقب زلزال تركيا وسوريا الأخير، فهي قديمة ومنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عام 2014. وقد تداولتها صحف تركية عام 2019، مشيرة إلى أنّها التُقطت عقب زلزال تركيا عام 1999.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال دوزجي عام 1999

نشرت صحف تركية الصورة عام 2019 في إطار حديثها عن زلزال دوزجي، الذي حدث في 12 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1999، وبلغت قوته 7.1 درجة واستمر 30 ثانية، وأودى بحياة مئات الأشخاص وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تصريح أدلى به لمجلة Kafa التركية، قال المصوّر عبد الرحمن أنطاكيالي، إنّه التقط الصورة بعد زلزال دوزجي في نوفمبر 1999. لكن لم يتسنَّ لـ"مسبار" الاطلاع على تفاصيل المقابلة التي أجرتها معه المجلة عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال تركيا وسوريا

وضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا، يوم السادس من فبراير/شباط الجاري. وأودى بحياة أكثر من 41 ألف شخص في تركيا بحسب هيئة إدارة الكوارث. وأفاد نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي بأنّ 105 آلاف مبنى انهار أو تضرّر بشدة.

وأعلنت تركيا أمس الأحد 19 فبراير، وقف جهود البحث عن ناجين في كلّ المناطق التي ضربها الزلزال، باستثناء ولايتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضرّرًا.

كما بلغ عدد الضحايا في سوريا نحو 5900، ووصل عدد المتضررين شمال غربي البلاد قرابة المليون.

اقرأ/ي أيضًا

آلاف الحسابات روجت لمؤامرة تسبُّب برنامج هارب بزلزال تركيا وسوريا 

بعد الزلزال.. تركيا تطلق تطبيقًا لمكافحة الأخبار المضللة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة