` `

خبر تعيين محمد أبو تريكة رئيسًا لنادي مانشستر يونايتد زائف

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
23 فبراير 2023
خبر تعيين محمد أبو تريكة رئيسًا لنادي مانشستر يونايتد زائف
لم يستحوذ ماجد الخليفي على النادي (فيسبوك)

الادعاء

محمد أبو تريكة أصبح رئيسًا لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بعد شراء النادي من قبل رجل الأعمال القطري ماجد الخليفي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، خبرًا مفاده أنّ اللاعب المصري السابق ومحلل قنوات بي إن سبورت الرياضية، محمد أبو تريكة، أصبح رئيسًا لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي عقب شراء النادي من قبل رجل الأعمال القطري ماجد الخليفي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ محمد أبو تريكة لم يصبح رئيسًا لنادي مانشستر يونايتد، ولم يستحوذ ماجد الخليفي على النادي، كما أن النادي لم يباع إلى الإدارة القطرية حتى الآن.

من هو القطري ماجد الخليفي؟

ماجد الخليفي هو لاعب كرة قدم قطري سابق، وإعلامي وناقد رياضي حاليًا في قناة الكأس القطرية، ولم يُعلن عن تقدمه بعرض للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد، بل الذي تقدم بعرض رسمي للاستحواذ على النادي الإنجليزي هو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني.

ونشر ماجد الخليفي في حسابه الرسمي على موقع تويتر، عددًا من التغريدات عن العرض القطري الذي تقدَّم به الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، ولم يذكر في أي تغريدة أن له علاقة بالعرض.

وفي يوم الجمعة 17 فبراير/شباط الجاري، تقدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، بعرض رسمي للاستحواذ الكامل على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بنسبة 100%، الذي تملكه عائلة غليزر وترغب في بيعه.

وجاء في البيان الرسمي "أكد الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، تقديمه عرضًا لشراء أسهم نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم بنسبة 100%"، مضيفًا أنّ "العرض يخطط لإعادة النادي إلى أمجاده السابقة داخل وخارج الملعب، وقبل كل شيء، سيسعى لوضع الجماهير في قلب نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم مرة أخرى".

عرض الشيخ جاسم آل ثاني للاستحواذ على مانشستر يونايتد

أعلنت عائلة غليزر الأميركية المالكة لنادي مانشستر يونايتد منذ عام 2003، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنها ستعرض النادي للبيع. وجاء هذا الإعلان بعد سنوات من الاضطرابات والاحتجاجات من مشجعي النادي حول ملكيتها. 

وحدّدت العائلة الموعد النهائي لتقديم عروض المهتمين بشراء نادي مانشستر يونايتد، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت إنجلترا، يوم الجمعة 17 فبراير 2023. وجاء عرض الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، قبل انتهاء الموعد النهائي للتقديم.

وكان هذا التاريخ هو مجرد موعد نهائي للمشترين المهتمين لتسجيل اهتمامهم وقدرتهم المالية على شراء النادي من مالكيه الحاليين، وليس الموعد النهائي لبيع النادي الذي سيتم الاتفاق عليه لاحقًا.

ووفقًا لعدد من التقارير الإنجليزية، لا يوجد جدول زمني محدد لبيع مانشستر يونايتد، وعندما يتم الكشف عن الأطراف المهتمة بعملية الشراء، قد تختار العائلة المالكة تمديد الجدول الزمني للمستثمرين المحتملين للتقدم، على أمل أن تؤدي معركة الإعلان إلى رفع السعر الذي يعرضه المشترون. علمًا أن عائلة غليزر حددت قيمة بيع النادي بـ 5 مليارات جنيه إسترليني. 

وأوضحت تقارير أنه ستتم مناقشة العطاءات ويمكن إتمام الصفقة في نهاية الموسم الرياضي الجاري، لكن يمكن أن تكون عملية البيع أقصر أو أطول لأن الصفقات التي تنطوي على هذا القدر الكبير من المال معقّدة ويجب النظر في كل شيء حولها.

إضافة إلى أنه بمجرد الاتفاق على الصفقة مع الطرف الفائز، يجب أن يصادق الدوري الإنجليزي الممتاز على عملية الاستحواذ من خلال اختبار المالكين والمديرين، والذي يتم عادةً في غضون شهر، وفقًا لتقارير.

أبرز المنافسين لشراء مانشستر يونايتد 

إضافة إلى الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، أشارت وسائل إعلام بريطانية أن الملياردير البريطاني جيم راتكليف ومجموعته البتروكيماوية "إينيوس" التي تمتلك بالفعل ناديي نيس الفرنسي ولوزان السويسري، قدّم عرضًا رسميًا لشراء نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا

هل أصبح الشيخ جاسم بن حمد مالكًا جديدًا لنادي مانشستر يونايتد؟

ماني لم يُصرح بأنّ صلاح ليس هدافًا واللاعب السيء أفضل منه

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة