` `

تصريح زائف منسوب لزيلينسكي عن طلبه دعم الدول العربية

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
1 مايو 2023
تصريح زائف منسوب لزيلينسكي عن طلبه دعم الدول العربية
لم تنقل التصريح أية وسيلة إعلام موثوقة (Getty)

الادعاء

زيلينسكي: أتطلع إلى دعم الدول العربية لتحقيق النصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، ادعاءً مفاده أنّ رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي قد صرّح مؤخرًا بأنّه يتطلع إلى دعم الدول العربية لتحقيق النصر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبيّن بمراجعة التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لم يطلب دعمًا من أي دولة عربية. 

فولوديمير زيلينسكي لم يذكر الدول العربية في تصريحاته

وقد تبيّن أنّ زيلينسكي قد شكر في تصريحاته الأخيرة كل الجهات التي ساعدت في عمليات الإنقاذ في مدينة أومان، عقب إطلاق ضربات صاروخية على المدينة من قبل روسيا يوم 28 إبريل/نيسان الجاري، والتي أسفرت عن مقتل 23 شخصًا، كما توعّد بالرد على كل من شارك في الهجوم. ولم يأتِ على ذكر الدول العربية في تلك التصريحات.

صورة متعلقة توضيحية

وعقب أنباء عن تحضير أوكرانيا لهجوم مضاد ردًا على الهجوم الأخير لروسيا، صرّح زيلينسكي أنّ التقارير الإعلامية التي تضخّم من الهجوم وتدّعي بأنه سيكون المعركة النهائية التي "سيهرب عقبها الروس من البلاد"، غير مجدية ولا تقدّم أي مساعدة. وأكّد على إيمانه بالجنود الأوكرانيين وأنّ التخطيط للهجوم مستمر ولن يتوقف.

صورة متعلقة توضيحية

مستجدّات الحرب الروسية الأوكرانية 

إضافة إلى هجوم روسيا الأخير على أومان وتحضير أوكرانيا لهجوم مضاد، كان من أبرز مستجدّات الحرب بين الطرفين تواصل الرئيس الصيني شي جين بينغ مع زيلينسكي عبر مكالمة هاتفية يوم 27 إبريل الجاري، في اتصال هو الأول بين الطرفين منذ بداية الحرب.

وقد أمِل زيلينسكي أنّ هذه المكالمة إلى جانب تعيين سفير لأوكرانيا في بكين، أن تعطي دفعة قوية لتنمية العلاقات الثنائية. فيما نقلت وسائل إعلام صينية عن بينغ قوله "كدولة ذات أغلبية مسؤولة، لن نراقب النيران من الجانب الآخر ولن نضيف الوقود إلى النار" مشيرًا إلى رفض الصين الاستفادة من هذه الأزمة. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

كوميديان روسيان يخدعان هولاند بانتحال شخصية الرئيس الأوكراني السابق

الأزمة الأوكرانية: هل تخوض روسيا حرب معلومات؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة