` `

صورة مفبركة لقرار عبد الفتاح البرهان الإفراج عن عمر البشير

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
سياسة
1 مايو 2023
صورة مفبركة لقرار عبد الفتاح البرهان الإفراج عن عمر البشير
الصورة مفبركة والأصلية تعود لقرار من عام 2020 (تويتر)

الادعاء

صورة متداولة لقرار مجلس السيادة الانتقالي بالإفراج المشروط عن الرئيس السابق عمر البشير.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة لقرار من مجلس السيادة الانتقالي، يأمر فيه عبد الفتاح البرهان بالإفراج المشروط عن الرئيس السابق عمر البشير من المستشفى والسماح له بالسفر خارج السودان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أنّ صورة القرار مفبركة وتم التعديل عليها عبر تغيير تاريخ ونص القرار في الصورة الأصلية، والذي يعود إلى سبتمبر/أيلول عام 2020، ويخص فصل ضباط شرطة بأمر من مجلس السيادة الانتقالي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الجيش السوداني يؤكد أنّ البشير في مستشفى عسكري

وبعد فرار مسؤولين سابقين في نظام البشير، انتشرت ادعاءات عن هروب عمر البشير من السجن أيضًا، لكن الجيش السوداني نفى الخبر وأعلن أنّ البشير محتجز في مستشفى عسكري. 

وقال الجيش في بيان أصدره، إنّ البشير نُقل في وقت سابق مع آخرين إلى المستشفى بناء على توصية من الطاقم الطبي في سجن كوبر قبل اندلاع الاشتباكات الأخيرة. يُذكر أنّ الجيش السوداني قد أطاح بعمر البشير بعد احتجاجات خرجت ضد نظامه عام 2019.

صورة متعلقة توضيحية

اشتباكات السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع 

ويأتي تداول الادّعاء، مع استمرار الاشتباكات التي شهدتها العاصمة السودانية الخرطوم إلى جانب مدن أخرى، منذ يوم السبت 15 إبريل الفائت، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، والتي راح ضحيتها مئات المدنيين وآلاف الجرحى. 

وتتواصل المعارك في عدد من المدن على الرغم من إعلان تمديد الهدنة. وقد جددت قوات الدعم السريع التزامها بالهدنة الإنسانية لفتح ممرات آمنة للمواطنين وتسهيل إجلاء الرعايا الأجانب، واتهمت الجيش السوداني بمهاجمة عدد من مواقع تمركزها. بينما قال القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إنّه لا يمكن الجلوس مع حمدتي، لأنه يقود تمردًا يجب حسمه.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من المسيرة الخضراء وليست لسودانيين نزحوا إلى مصر حديثًا

بيان قديم لحميدتي وليس قبل يوم من وقوع اشتباكات السودان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة